أرسلت أستراليا 50 رجل شرطة إلى لندن تمهيدا لنشرهم في أوكرانيا لتأمين موقع تحطم الطائرة الماليزية كجزء من فريق تابع للأمم المتحدة، حسبما أفاد رئيس الوزراء الاسترالي.

وقال توني أبوت إنه قبل "بإمكانية مواجهة صعوبات" في نشر قوة شرطية في منطقة شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا، والذي يشتبه في مسؤوليتهم عن إسقاط الطائرة. وأضاف أنه لم يتم الاتفاق بعد على تفاصيل القوة، مثل الدول التي ستشارك فيها ودرجة تسليحها وما إذا كان سترافقها قوات دولية.

لكنه توقع أن مهمة هذه القوة ستكتمل بعد أسابيع من وصولها.

وسافرت وزيرة الخارجية جولي بيشوب برفقة نظيرها الدنماركي فرانس تيميرمانز إلى كييف لبحث التوصل إلى مذكرة تفاهم تسمح لقوات شرطة دولية بتأمين موقع تحطم الطائرة، وفقا لأبوت.

وقال للصحفيين:"نحن مستعدون لنشر رجال الشرطة الأسترالية للمساعدة في تأمين الموقع كجزء من الفريق الدولي تحت سلطة الأمم المتحدة".

وأضاف أن مهمة القوة الشرطية الدولية ستكون ضمان القيام بعملية بحث كاملة عن رفات ركاب الطائرة وإرساله إلى هولندا لتحديد هويته

وسيشمل البحث أيضا جمع أدلة من أجل التحقيق الجنائي الذي تقوده هولندا.

وقال أبوت إنه تحدث هاتفيا مساء الأربعاء مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتن بشأن الحاجة إلى تأمين الموقع الذي شهد إسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو الأسبوع الماضي.