قال مكتب المدعي العام لولاية كونيتيكت الأميركية، الثلاثاء، إن مهندس طيران، سبق له العمل بشركات للمعدات العسكرية، وجهت إليه اتهامات بمحاولة أن يرسل إلي إيران تفاصيل سرية بشأن برنامج المقاتلة الهجومية لسلاح الجو الأميركي "إف-35".

وقال ممثلو ادعاء إن المتهم مظفر خزاعي، الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإيرانية، ألقي القبض عليه في التاسع من يناير بعد أن طار من إنديانابوليس إلي نيوآرك، وإن وجهته النهائية كانت طهران.

ووفقا لعريضة الاتهام، فإن خزاعي وجهت إليه تهمتان بنقل وتداول تجارة بين ولايات أميركية في سلع تم الحصول عليها بطريق السرقة أو التحايل أو الغش. ويواجه عقوبة السجن لفترة أقصاها 20 عاما.

وقال ممثلو ادعاء إن مسؤولين اتحاديين بدأوا تحقيقا بشان خزاعي، 59 عاما، في نوفمبر عندما قام ضباط من الجمارك الأميركية، وحماية الحدود بفحص شحنة من صناديق أرسلها بواسطة شركة "في لونغ بيتش" بولاية كاليفورنيا.

وأضافوا أن الشحنة التي أشارت قائمتها إلى أنها تحتوي على سلع منزلية كانت في الواقع تضم صناديق من الوثائق تحتوي على برامج تشغيل تقنية سرية، وأوراق مواصفات، ومواد أخرى مرتبطة ببرنامج المقاتلة "إف-35" وأنها كانت معدة للشحن إلى إيران.

وخزاعي محتجز في نيوجيرسي انتظارا لنقله إلي كونيتيكت لمواجهة الاتهامات في المحكمة.