وكالات - أبوظبي

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، أنه يتوقع استعادة كامل المناطق التي لا يزال يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا خلال أسبوع.

وقال ترامب أمام أعضاء التحالف الدولي ضد المتشددين المجتمعين في واشنطن إن "الجنود الأميركيين وشركاءنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا على الأرجح كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق".

وأضاف "سيتم الأسبوع المقبل الإعلان رسميا أننا سيطرنا على 100 بالمئة من أرض الخلافة".

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة ستظل "حازمة جدا"، وهي تشجع الجهود التي تبذلها دول أخرى بما فيها الجهد المالي.

وتابع: "فلول، هذا كل ما بقي لدينا، فلول، لكن الفلول يمكن أن تكون بالغة الخطورة".

وقال أيضا "تأكدوا أننا سنبذل كل ما هو مطلوب لإلحاق الهزيمة بآخر شخص في صفوف تنظيم داعش، وللدفاع عن شعبنا من الإرهاب المتطرف".

أخبار ذات صلة

بومبيو: الانسحاب من سوريا لن ينهي الحرب ضد داعش
العراق يرد على تصريحات ترامب بشأن "القواعد العسكرية"
أميركا: داعش سيفقد أراضيه في سوريا قبل انسحابنا
مفاجأة بشأن الصحفي البريطاني المختطف لدى داعش منذ 2012

 الانسحاب الأميركي 

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن الانسحاب الأميركي المزمع من سوريا، لن يشكل نهاية للحرب ضد تنظيم داعش المتشدد.

وأضاف أن "ترامب قال إن "الانسحاب من سوريا ليس نهاية الحرب على داعش، ونحن ملتزمون بها حتى بعد الانسحاب".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الهجوم الانتحاري في مدينة منبج شمالي سوريا، يؤكد أن داعش لا يزال يمثل تهديدا للمناطق التي لا يسيطر عليها. وأدى التفجير إلى مقتل 15 شخصا بينهم 4 أميركيين في منتصف يناير الماضي.

وأوضح بومبيو أن التحالف الدولي ضد داعش حقق تقدما ضد التنظيم المتشدد أسفر عن تحرير نحو 7 ملايين شخص كانوا في مناطق تخضع لسيطرة داعش.

وسيطر تنظيم داعش على مناطق شاسعة في العراق وسوريا قبل نحو 4 سنوات، إلا أن مني بخسائر كبيرة بعد طرده من أجزاء كبيرة من سوريا والعراق في الأشهر القليلة الماضية.