استضاف متحف اللوفر في باريس، الثلاثاء، معرضا لمجموعة من مقتنيات فرعه الجديد في الإمارات العربية المتحدة، المقرر افتتاحه في العاصمة أبوظبي في ديسمبر 2015.

ونظم المتحف المعرض تحت اسم "نشأة متحف: لوفر أبوظبي" الذي عرض أعمالا فنية من مختلف أنحاء العالم، من المقرر أن تكون جزءا من المعروضات الدائمة في المتحف الجديد الذي يجري تشييده بمساعدة مستشارين من اللوفر في باريس.

ومن أبرز المعروضات سوار ذهبي مزين برؤوس أسود صنع في إيران قبل 3000 عام تقريبا، ولوحات للرسامين بابلو بيكاسو وجيوفاني بيليني وهنري ماتيس.

ويأمل مؤيدو المشروع أن تساعد المقتنيات بمجرد إعادتها إلى أبوظبي في أن تجعل منها مركزا ثقافيا.

والمتحف الجديد الذي يشيد على مساحة 64 ألف متر مربع هو واحد من 3 متاحف تعتزم الإمارات إقامتها على جزيرة قرب وسط مدينة أبوظبي.

ويعد متحف اللوفر أكبر المتاحف  في العالم استقبالا للزوار، حيث يجذب ما يصل إلى 10 ملايين زائر في العام، وقد وافقت حكومة الإمارات على دفع 400 مليون يورو (553 مليون دولار أميركي) على مدى 30 عاما مقابل استضافة فرع للمتحف بناء على اتفاق مع الحكومة الفرنسية عام 2007.

ويتضمن اتفاق اللوفر تبادل الخبرات في حيازة الأعمال الفنية والعمل في المتاحف، وأيضا تدريب أمناء المتاحف الإماراتين في المستقبل.