كشفت دراسة حديثة استهدفت التعرف على مستوى المعرفة التقنية التي يتمتع بها المستخدمين الأميركيين، عن وجود جهل لدى قطاع واسع بالمصطلحات التقنية الشائعة وما ترمز إليه.

 الدراسة التي أجراها موقع "فاوتشر كلاود"، ونشرتها صحيفة لوس أنغلوس الأميركية، استهدفت أكثر من 2300 شخص من الجنسين تتجاوز أعمارهم 18 عاما، وأظهرت بعض النتائج الملفتة كان أبرزها أن 11% من عينة الدراسة يعتقدون أن لغة "HTML"، التي تستخدم لإنشاء المواقع الإلكترونية على الإنترنت، ترمز إلى مرض جنسي.

ولم تكن هذه الإجابة الوحيدة المثيرة للجدل، إذ أن 27% منهم يعتقد أن مصطلح "غيغابايت" يرمز إلى إحدى الحشرات في أميركا اللاتينية، بينما هو يرمز في حقيقة الأمر إلى إحدى وحدات قياس سعة التخزين في الأجهزة الإلكترونية.

وتكرر الأمر مع مصطلحات مثل "MP3"، الذي أعتقد 23% منهم أنه يرمز إلى أحد الروبوتات الذي ظهر في سلسلة "حرب النجوم"، وأيضا مع "USB" الذي ظنوا أنه اختصار لإحدى الدول الأوروبية.

وساهمت النتائج إلى ظهور شكوك حول مصداقية الدراسة، وهو ما دفع الشركة التي أشرفت على الدراسة (التي أجريت عبر البريد الإلكتروني على مدار أسبوع كامل) إلى التأكيد على صحة الأساليب المتبعة في إجراء الدراسة وأيضا صحة نتائجها، بل أنها عرضت النتائج الكاملة.

وأوضحت أنها لم تكشف للمستخدمين طبيعة الهدف من الدراسة، كما أكدت أنها لم تقدم أي حوافز من أي نوع للمشاركين.