قرر مؤخراً الناشر الكندي "روبرت تشابلن" أن يصدر نسخة مطبوعة من كتاب "تيني تيد فروم تيرن أب تاون"، وهو الكتاب الذي تم تسجيله هذا العام في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأصغر كتاب في العالم، حيث تتطلب قراءته نوعية خاصة من أجهزة المايكروسكوب التقليدية.

وتعود قصة هذا الكتاب إلى العام 2007، حيث تعاون "تشابلن" مع العلماء في جامعة "سايمون فرايزر" لإنتاج الكتاب، إذ تمت كتابته عبر الأشعة الأيونية المركزة على 30 صفيحة معدنية متناهية الصغر وتم وضعها جميعها على رقاقة إلكترونية صغيرة، مع العلم أن كل الأحرف في الكتاب تم "نقشها" على سطر يبلغ حجمه 42 نانومتر (النانومتر يساوي واحد على المليون من المليمتر).

صغر حجم الكتاب، الذي ألفه الكاتب "مالكوم دوجلاس تشابلن" والموجود حالياً في أحد البنوك الكندية تحت حماية مشددة، جعل من رؤيته بالعين المجردة أو حتى المايكروسكوب العادي أمراً شبه مستحيل، ولكي يتمكن الشخص من قراءة الكتاب عليه الاستعانة بمجهر إلكتروني ماسح.

مشروع تحويل "تيني تيد فروم تيرن أب تاون" إلى كتاب مطبوع له ترقيم دولي خاص سيحتاج إلى الكثير من الأموال، وهو ما دفع الناشر إلى طلب المساعدة والتمويل من عدة جهات وأهمها موقع "كيك ستارتر"، الذي اشتهر بدعمه للمشروعات الصغيرة المبتكرة والأفكار غير التقليدية.