أبوظبي - سكاي نيوز عربية

بعد أن حادثة مقتل 33 طفلا في الهند تسمما بغذاء ملوث قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، الثلاثاء، إن على الدول النامية الإسراع بسحب مبيدات الآفات شديدة الخطورة من أسواقها.

وقالت الفاو في بيان "تظهر التجربة في العديد من الدول النامية أن توزيع واستخدام مثل هذه المنتجات عالية السمية كثيرا ما يشكل خطرا جديا على الصحة والبيئة".

وتفتقر الكثير من الدول إلى الموارد اللازمة لإدارة تخزين وتوزيع وتسليم وصرف المبيدات بطريقة ملائمة وتقليل مخاطرها، حسب المنظمة.

وأضافت "يجب ألا تصبح المنتجات شديدة السمية متوفرة للمزارعين الصغار الذين لا يملكون المعرفة ولا مواد الرش المناسبة ولا معدات الحماية ومنشآت التخزين لإدارة مثل هذه المنتجات كما يجب".

وتوفي الأطفال في ولاية بيهار الهندية في وقت سابق هذا الشهربعد تناولهم وجبة مدرسية من الأرز والبطاطا بالكاريكانت ملوثة بمادة مونوكروتوفوس وهو مبيد آفات تصفه (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية بأنه شديد الخطورة.

والمونوكروتوفوس محظور في العديد من الدول لكن مصنعين أقنعوا لجنة من الخبراء الحكوميين في الهند بأن المنتج أرخص من بدائله وأكثر فعالية في القضاء على الآفات التي تقلل من إنتاجية المحاصيل.

ومادة المونوكروتوفوس محظورة حاليا في أستراليا والصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفي الكثيرمن الدول في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.