وصل البابا فرنسيس إلى القاهرة مما يسلط الضوء على مسيحي مصر، ومعظمهم أقباط أرثوذكس، ولهم دور كبير في تاريخ مصر

وفيما يلي بعض الحقائق عن الأقباط الأرثوذكس في مصر:
                            
- الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واحدة من أقدم كنائس العالم.وهي أكبر كنيسة في. ويوصف أتباعهابالأقباط الأرثوذكس تمييزا لهم عن الأقباط الذين تحولوا إلى الكاثوليكية والأقباط الشرقيين ومعظمهم روم.
                            
-  الزعيم الروحي للأقباط الأرثوذكس هو البابا تواضروس الثاني ويوجد كرسيه في القاهرة.

ويعتقد بابا الأقباط الأرثوذكس أنه صاحب سلطةرسولية مستمدة من القديس مرقس كاتب السفر الثاني من العهد الجديد( إنجيل مرقس) وهو الذي أدخل المسيحية مصر عام 42 ميلادية تقريبا.

وبذلك يكون عمر الكنيسة القبطية 2000 عام تقريبا ويكون تاريخهاسابقا بكثير للفتح الإسلامي الذي تم في القرن السابع الميلادي.
                            
- يشكل المسيحيون في مصر وفق تقديرات غيررسمية نحو عشرة في المئة من سكان مصر البالغ عددهمحوالي 92 مليونا الأمر الذي يجعلهم أكبر طائفة مسيحية في الشرقالأوسط، وفقا لوكالة رويترز
                            
- تتبع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مدارس في أماكن كثيرة بمصر. وهناك أيضا معهد الدراسات القبطية في القاهرة ومتحف قبطي.
                            
- يمثل الأقباط الكاثوليك الذين يقل عددهم عن 150 ألفا نسبةصغيرة من مسيحيي مصر وزعيمهم الروحي هو البطريرك إبراهيم إسحق سدراك.

- استعدادا لزيارة البابا فرنسيس اتخذت السلطات إجراءات أمنية مشددة للغاية. وكانت مصر قد أعلنت بعد التفجيرين اللذين استهدفاك نيستين في طنطا والإسكندرية هذا الشهر فرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر ونشرت قوات كبيرة في الشوارع وحول الكنائس.