دشن مسؤولون من دول مجموعة "بريكس" التي تضم أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم، الثلاثاء، بنك التنمية الجديد ثاني بنكين جديدين مدعومين بقوة من بكين تم طرحهما كبديلين لمؤسسات قائمة مثل البنك الدولي.

ويأتي تدشين البنك الذي يعرف أيضا باسم بنك "بريكس" بعد فترة قصيرة من تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين.

وسيقوم البنك الجديد بتمويل مشروعات بنية تحتية ومشروعات تنموية في دول مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

ويأتي افتتاح البنك بعد انتظار طويل منذ اقتراح تأسيس بنك التنمية الجديد أول مرة في عام 2012. وتأخر تدشين البنك بسبب خلافات حول تمويله وإدارته ومقره.

وسيكون رأس المال المبدئي لبنك التنمية الجديد 50 مليار دولار تتقاسمها بالتساوي الدول الخمس الأعضاء التي ستتقاسم أيضا حقوق التصويت بالتساوي. وستتم زيادة رأس المال إلى 100 مليار دولار خلال العامين القادمين.

كما ستقوم الدول الأعضاء بإنشاء صندوق احتياطات نقدية بقيمة 100 مليار دولار. وتعهدت الصين بالمساهمة بمبلغ 41 مليار دولار بينما ستساهم البرازيل والهند وروسيا بمبلغ 18 مليار دولار لكلمنهما وستساهم جنوب إفريقيا بمبلغ خمسة مليارات دولار.