أمرت سلطات الطيران الأميركية، الاثنين، بمراجعة عوامل الأمن والسلامة في أكثر من 400 طائرة طراز بوينغ 767 في ظل وجود مخاوف بشأن سلامة الأجزاء المتحركة من الذيل التي تستخدم أثناء الإقلاع والهبوط.

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية إن قرارها يشمل كل الطائرات من طراز بوينغ 767، التي تستخدم على نطاق واسع في الرحلات بين أوروبا وأميركا الشمالية وغيرها من الرحلات طويلة المدى، ويتعلق القلق باحتمال حدوث خلل في الأجزاء المتحركة من الذيل بما يؤدي إلى فقدان الطيار السيطرة على الطائرة.

وأمرت إدارة الطيران الاتحادية بصورة خاصة بفحص أسطح التحكم في الطيران الموجودة في الذيل والمعروفة باسم "المصاعد"، وقالت الإدارة إنه يجب فحص هذه الأجزاء الستة الموجودة في ذيل كل طائرة للتأكد من حالتها وتغييرها إذا لزم الأمر.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن بعض شركات الطيران طلبت بالفعل تغيير هذه الأجزاء، مضيفة أن السلطات في دول أخرى قد تأمر بفحص طائرات هذا الطراز لدى شركاتها المحلية.

وكانت إدارة الطيران الاتحادية قد بدأت التعامل مع مشكلات "المصاعد" في عام 2000، ومنذ ذلك الحين أصدرت سلطات الأمن والسلامة في شركة بوينغ نفسها 6 نشرات تأمر فيها بفحص هذه الأجزاء.

ولم تقع أي حوادث نتيجة هذه الأجزاء حتى الآن.