أبقى البنك المركزي التركي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 8.5 بالمئة متوافقا مع التوقعات وذلك بعد أن خفضها نصف نقطة مئوية الشهر الماضي ضمن الخطوات التي اتخذتها تركيا لمساعدة البلاد على التعافي من تداعيات الزلزال الكبير.

وكان المركزي التركي أبقى على أسعار الفائدة في اجتماعي يناير وديسمبر الماضيين دون تغيير بعد إنهاء دورة التيسير، التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة لأقل من 10 بالمئة، على الرغم من ارتفاع التضخم.

أخبار ذات صلة

البنك الدولي يتوقع انكماش اقتصاد سوريا بـ 5.5 بالمئة في 2023
الليرة التركية تنخفض لمستوى قياسي قرب 19 مقابل الدولار

وكانت الأمم المتحدة قالت هذا الشهر إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا المجاورة لها في فبراير وأسفر عن آلاف القتلى والجرحى سيكبد تركيا خسائر بأكثر من 100 مليار دولار.

وأصاب الزلزال عدة مقاطعات تمثل حوالي عشر الناتج الاقتصادي لتركيا، وهو ما دفع المركزي التركي لتقديم قدر من التحفيز النقدي الشهر الماضي في محاولة لإنعاش النمو الاقتصادي على الرغم من أن الفائدة كانت متدنية مقارنة بمعدلات الفائدة المرتفعة.

وفي فبراير الماضي تباطأ معدل التضخم السنوي في تركيا بأكثر من المتوقع مسجلا 55.18 بالمئة، فيما توقع مسؤول حكومي أن الزلزال سيبقي التضخم في تركيا فوق 40 بالمئة.