قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن الحكومة تأمل في الإعلان عن خطة لطرح حصص فيما لا يقل عن 20 شركة في البورصة لأول مرة، على أن يُنفذ ذلك على مدى عام.

وتسعى مصر لطرح مجموعة من الشركات الحكومية في البورصة ضمن خططها لتوسيع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية لسوق المال، في وقت تعاني فيه البلاد من شح العملة الصعبة.

وقال مدبولي: "الهدف كله... هو مشاركة أكثر للمواطنين وللقطاع الخاص في عملية التنمية والمشاركة في إدارة وتملك جزء من المؤسسات العامة التي كانت مملوكة للدولة" مضيفا أن الخطة التفصيلية قد تعلن بعد الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء.

وتابع مدبولي قائلا إن الشركات التي سيتم طرحها ستكون "مزيجا ما بين الطروحات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي" مشيرا إلى أن "الخطة ستكون على مدار عام كامل".

وقال إن الطرح "لمستثمرين رئيسيين يدخلون بغرض إعادة هيكلة الشركات والتوسع في خطوط إنتاج جديدة وبالتالي زيادة رأس المال".

أخبار ذات صلة

مصر.. الصادرات النفطية ترتفع لمستوى قياسي في 2022
مصر.. قرارات لترشيد الإنفاق العام والحد من الأزمة الاقتصادية

وفي يناير الماضي سمح البنك المركزي المصري بانخفاض كبير جديد في سعر صرف الجنيه الذي يدور حاليا حول مستوى 30 جنيها، وذلك التزامه بسعر مرن للجنيه، ضمن اتفاق مع صندوق النقد الدولي، حصل بموجبه على قرض بثلاثة مليارات دولار خلال نحو 4 سنوات.

ودشنت مصر في الشهور الماضية، "صندوق ما قبل الطروحات" التابع لصندوق مصر السيادي، والذي يهدف إلى هيكلة وتهيئة الشركات الحكومية قبل طرحها في البورصة.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت في مارس 2018، عن عزمها طرح حصص أقلية في 23 شركة بالبورصة، في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه في غضون 24 إلى 30 شهرا. لكنها لم تطرح سوى حصص بسيطة في بعض الشركات المدرجة بالفعل في السوق مثل الشرقية للدخان وأبوقير للأسمدة وإي فاينانس.