أعلنت بلدية روتردام الهولندية، الأربعاء، إلغاء تجمع مؤيد للاستفتاء على توسيع سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان مقررا نهاية الأسبوع في المدينة بحضور وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو.

وقال رئيس البلدية، أحمد أبو طالب في رسالة وجهها إلى المجلس البلدي ونشرت على الإنترنت: "أبلغني مدير القاعة أنه لا يمكنه تخصيصها" لمنظمي التجمع.

وأوضح مدير القاعة أنه "بسبب المخاطر على النظام العام والأمن فإن هذا التجمع بحضور عضو في الحكومة التركية في هذا المكان أو أي مكان آخر في المدينة، كان سيمنع على الأرجح".

وكانت الحكومة الهولندية اعتبرت، الجمعة، أن مثل هذا التجمع "غير مرغوب فيه" وأنها تنظر في الإمكانيات القانونية للتدخل.

وأوضح رئيس بلدية روتردام "ليس من شأني الحكم على مضمون مثل هذا التجمع (..) لكن أنا مع القول بأن قدوم وزير يشكل خطرا مباشرا على النظام العام والأمن في روتردام ويمكن أن يزيد من الاستقطاب" داخل الجالية التركية في المدينة.             

وأكد أبوطالب أنه بعد محاولة الانقلاب في منتصف يوليو 2016 ظهرت توترات بين الجالية التركية المهمة في المدينة، وأضاف: "أنا على ثقة من أن الدبلوماسية والسياسة الدولية تقوم بعملها، وأن الوزير سيلغي الزيارة".

وكان النائب الهولندي المعادي للمسلمين، غيرت فيلدرز، تظاهر في وقت سابق أمام السفارة التركية في لاهاي، وخاطب الحكومة التركية من خلال وسائل الإعلام قائلا: "ابقوا بعيدين عنا، هذه بلادنا".