انتهى موسم الانتخابات الأميركية 2016، غير أن الفعاليات مازالت مستمرة إلى حين تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب، وبالتالي بقيت هناك بضعة محطات مهمة في السياسة الأميركية.

أول هذه الفعاليات والمحطات هي إجراء الرئيس المنتخب أول مقابلة تلفزيونية له، وستكون ضمن برنامج "60 دقيقة" الذي تبثه قناة "سي بي أس" الأميركية الأحد، وسوف يتطرق خلالها ترامب للحديث عن سياسته وبرنامجه الانتخابي.

وفي الخامس عشر من نوفمبر الجاري، يصدر حكام الولايات ما يسمى "شهادة تحقق" إلى الكونغرس والأرشيف القومي، ويتم فيها الإعلان رسميا عن اسم المرشح الفائز.

تواريخ مهمة في السياسة الأميركية
3+
1 / 7
محطات مهمة بعد الانتخابات الأميركية
2 / 7
أول مقابلة للرئيس المنتخب
3 / 7
شهادة تحقق
4 / 7
الناخبون يؤكدون نتائج ولاياتهم
5 / 7
رفع النتائج إلى الرئيس
6 / 7
اجتماع الكونغرس
7 / 7
تنصيب الرئيس

وبعد نحو شهر، أي في التاسع عشر من ديسمبر المقبل، يجتمع الناخبون الكبار في ولايتهم ويصوتون بناء على رغبات المواطن، وذلك في خطوة تأكيدية للانتخابات العامة، ويعقبها بعد 9 أيام، أي في الثامن والعشرين من ديسمبر، تسجيل النتائج ثم إرسالها إلى الرئيس الأميركي ومجلس الشيوخ.

وفي أوائل يناير من العام المقبل، يجتمع الكونغرس في جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب، يرأسها نائب الرئيس، لفرز الأصوات، وبعد ذلك يقوم رئيس مجلس الشيوخ بالإعلان رسميا عن اسم الرئيس المنتخب.

وفي العشرين من يناير المقبل، يؤدي الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس، اليمين الدستورية في احتفال رسمي يرأسه رئيس المحكمة العليا.