أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعربت المخابرات العسكرية البريطانية عن مخاوفها بشأن الدبابة القتالية الروسية "أرماتا تي-14"، التي وصفتها بأنها خارقة، وذلك بحسب وثيقة سرية.

وأثارت الوثيقة الداخلية، التي أطلعت عليها صحيفة "تليغراف" مؤخرا، الشكوك حول قدرات بريطانيا العسكرية لمواجهة دبابة "أرماتا"، وتساءلت عما إذا كانت هناك خطط حكومية بريطانية لتطوير دبابة منافسة لأرماتا التي عرضت لأول مرة في مايو من العام الماضي خلال عرض عسكري روسي.

ووفقا للوثيقة، فإن الدبابة "أرماتا" تمثل أكبر تطور نوعي في تصميم الدبابات في الـ 50 سنة الماضية، وتعتبر من دبابات الجيل الخامس، وتتسم بأنها أخف وزنا وأسرع من الدبابات الغربية المنافسة مثل دبابة "أم 1 أبرامز" الأميركية.

وتخطط روسيا إلى تزويد جيشها بهذه الدبابة بما يصل إلى 2300 دبابة، خلال الفترة بين عام 2015 و2020.

والدبابة "أرماتا"، التي سيتم تزويد الجيش الروسي بنحو 2300 وحدة منها بين عام 2015 و2020، مزودة بأنظمة دفاعية  متطورة، أحدها يطلق عليه اسم "نظام أفغانيت للحماية النشطة"، ويعني ذلك القدرة على اعتراض القذائف والصواريخ المضادة للدبابات والقذائف الموجهة، وذلك بإطلاق صواريخ باتجاهها وتدميرها قبل وصولها إلى الدبابة.

وتعتبر هذه التقنية، أي إطلاق صواريخ باتجاه صواريخ لتدميرها، من تقنيات المستقبل.

لماذا تخشى بريطانيا دبابة "أرماتا"؟
1 / 4
مميزات الدبابة
2 / 4
أسرع وأخف من الدبابات الغربية
3 / 4
تعتبر دبابة الجيل الخامس دبابة المستقبل
4 / 4
أرماتا

والدبابة مزودة بمدفع رشاش يعمل بالتحكم عن بعد، كما أنها مزودة بثلاث كاميرات فيديو بالغة الدقة واحدة عند مؤخرة المدفع والثانية عند سائق الدبابة، والثالثة في مؤخرة الدبابة، الأمر الذي يمنح الطاقم إمكانية الحصول على رؤية محيطية، وبانورامية لميدان المعركة.

كما أنها مزودة بمدفع عيار 125 ملم، يمكنه إطلاق الصواريخ والقذائف على حد سواء.

وتستوعب قمرة القيادة المدرعة طاقما من 3 أشخاص، ويأتي وراءها غرفة الذخائر التي يتم تلقيمها للمدفع بصورة آلية.

وتصل سرعة الدبابة القصوى إلى ما بين 80 و90 كيلومترا في الساعة، بينما تبلغ حمولتها القصوى 48 طنا، أما مدى اكتشاف الهدف فيصل إلى 5000 متر فأكثر، في حين أن مدى مهاجمة الهدف فتصل إلى مات بين 7 و8 آلاف متر.

ويقدر معدل الإطلاق المدفعي للقذائف بين 10-12 قذيفة في الدقيقة، فيما تحتوي قمرة الذخائر على نحو 40 قذيفة مدفعية.

والدبابة، التي يبلغ وزنها مع الحمولة نحو 55 طنا، مزودة بمدفع رشاش بقطر 12.7 ملم.

وتبلغ سرعة الدبابة، التي تم تزويدها بمحرك قدر ته 1500 حصان، 75 كيلومترا في الساعة، ويمكنها أن تنطلق لمسافة 600 كيلومتر أثناء المعارك.