أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يبدو أن المطارات باتت هدفا ثمينا للإرهاب العالمي، إذ تزايدت خلال الآونة الأخيرة الهجمات على مطارات نظرا إلى ما تحدثه من تأثير إعلامي فضلا عن حصيلة مرتفعة لعدد الضحايا.

وكان الهجوم على مطار أتاتورك في إسطنبول، الثلاثاء، الأحدث في سلسلة من الحوادث التي ضربت مطارات عدة خلال السنوات الأخيرة استعرضتها "أسوشيتد برس" كما يلي:

28 يونيو 2016 - استهدف 3 انتحاريين، يشتبه أنهم من تنظيم داعش، الصالة الدولية بمطار أتاتورك في إسطنبول، مما أسفر عن مقتل 36 شخصا على الأقل وإصابة عدد آخرين.

12 يونيو 2016 - انفجار في منطقة التفتيش بالمطار الدولي الرئيسي في شنغهاي يصيب 4 اشخاص. الانفجار الذي وقع في ثاني أكثر المطارات ازدحاما في الصين- نفذ باستخدام ألعاب نارية محشوة داخل زجاجات بيرة فارغة.

22 مارس 2016 - مقتل 16 شخصا في تفجيرين انتحاريين عندما انفجرت قنابل في مكتب الاستقبال بمطار بروكسل. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. وأسفر انفجار لاحق في محطة مترو أنفاق ببروكسل عن مقتل 16 شخصا آخرين.

7 مارس 2016 - انفجرت قنبلة في أمتعة بمطار وسط الصومال، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص. وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة مسؤوليتها عن الانفجار.

28 ديسمبر 2015 - أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغومة عن مقتل مدني واحد على الأقل بالقرب من المدخل الشرقي لمطار كابل الدولي. وأصيب 13 مدنيا آخرون. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

17 أغسطس 2015 - وقع انفجار ناجم على ما يبدو عن انفجار سيارة مفخخة قرب مطار كابل الدولي. وتقول الشرطة إن انتحاريا يستقل سيارة مفخخة استهدف البوابة الأمامية للمطار. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

21 مارس، 2015. - هاجم رجل يحمل خنجرا ضباط إدارة أمن النقل في مطار نيو أورليانز الدولي وقتل بالرصاص. وقالت السلطات الأميركية في وقت لاحق إنه كان يحمل حقيبة محملة بقنابل المولوتوف. وأصيب أحد ضباط إدارة أمن النقل بجروح طفيفة.

3 فبراير 2015 - جرى نزع فتيل قنبلتين في مطار القاهرة الدولي. وقال مسؤولون إن قنبلة زرعت في صالة وصول. وتم زرع الأخرى بالقرب من موقع دورية للشرطة في موقف للسيارات في المطار. ولم يصب أحد بأذى.

11 ديسمبر 2013 - انفجار سيارة مفخخة بالقرب من بوابة تستخدمها قوات حلف شمال الأطلسي في الجزء الشمالي من مطار كابل. وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار الذي لم يتسبب في وقوع إصابات.

20 يوليو 2013 - تقول السلطات إن رجلا مشلولا جزئيا فجر قنبلة داخل مطار بكين الدولي على أمل الحصول على تعويض بعد تعرضه للضرب على يد موظفين عموميين. وهو الشخص الوحيد الذي أصيب في الانفجار.

18 يوليو 2012 - انفجرت قنبلة في حافلة تقل سياحا إسرائيليين في مطار بورغاس البلغاري مما أسفر عن مقتل خمسة من السياح، وسائق الحافلة البلغاري والانتحاري. وأصيب 35 آخرون. وفي عام 2014، قال وزير الداخلية البلغاري إنه مقتنع أن جماعة حزب الله اللبنانية وراء تفجير الحافلة.

27 فبراير 2012 - وقع انفجار سيارة ملغومة عند بوابات مطار جلال آباد في شرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص. وقالت حركة طالبان إن الهجوم على المطار، الذي يخدم الطائرات العسكرية والمدنية.

24 يناير 2011 - انتحاري يفجر نفسه في منطقة الوصول الدولية بمطار دوموديدوفو في موسكو، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا وجرح 180 آخرين. وأعلن المتمردون الشيشان مسؤوليتهم عن الهجوم. وذكرت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية في وقت لاحق أن الانتحاري من منطقة شمال القوقاز ويبلغ من العمر 20 عاما.