شبه نائب المستشارة الألمانية سيغمار غابرييل أعضاء حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة بالنازيين، وقال إن بعضهم يريد إعادة المجتمع الألماني إلى فترة الستينات.

وقال غابرييل لمجموعة "فنك" الإعلامية في تصريحات نشرت الأحد، إن الحزب الذي أثار غضبا في التيار السياسي الرئيسي بسلسلة من التصريحات بشأن المهاجرين والمسلمين خلال الأشهر القليلة الماضية "يحاول إثارة رد فعل".

وأضاف: "كل شيء يقولونه سمعته من قبل، وكي أكون واضحا من والدي الذي كان نازيا حتى آخر نفس له".

وازداد التأييد لحزب البديل من أجل ألمانيا، وسط تفاقم السخط العام على سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها المستشارة أنغيلا ميركل بالنسبة للاجئين، التي أدت إلى وصول نحو 1.1 مليون مهاجر إلى ألمانيا العام الماضي.

والحزب ممثل الآن في 8 مجالس إقليمية من بين 18 مجلسا إقليميا بالولايات، وحصل على نسبة تأييد بلغت نحو 15 بالمئة في استطلاعات الرأي العام.

والشهر الماضي أثار ألكسندر غاولاند نائب رئيسة حزب البديل من أجل ألمانيا، عاصفة من الغضب، عندما قال إن الناس في ألمانيا لا يريدون أن يكون نجم منتخب كرة القدم الألماني جيروم بواتنغ المولود في برلين لأب غاني، جارا لهم.

وقال غابرييل إن بعض أعضاء الحزب يعارضون القيم العالمية والليبرالية الألمانية الحديثة، وتابع: "إنهم يريدون العودة إلى ألمانيا الغربية المكبوتة في الستينات عندما كانت النساء في البيوت والأجانب والمثليون والمثليات يضطرون للتواري عن الأنظار".