اتهم الملياردير دونالد ترامب، الأربعاء، السناتور تيد كروز الفائز بانتخابات المؤتمر الحزبي الجمهوري في آيوا بـ"التزوير"، ودعا إلى انتخابات جديدة في هذه الولاية، التي تشهد أول عملية تصويت في الانتخابات التمهيدية، فيما انسحب المرشح الجمهوري راند باول من السباق الرئاسي.

وكتب ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بناء على التزوير الذي ارتكبه السناتور تيد كروز خلال انتخابات آيوا، ينبغي إجراء عملية تصويت جديدة، أو إبطال نتائج كروز".

وقد منحت الاستطلاعات ترامب تفوقا في ولاية آيوا، لكنه اضطر إلى قبول المرتبة الثانية، مساء الاثنين، مع 24.3% من الأصوات، مقابل 27.7% للسناتور المحافظ المتشدد من ولاية تكساس.

وقد حقق السناتور ماركو روبيو من فلوريدا نتيجة أفضل مما كان متوقعا، وحل خلف ترامب مع 23.1% من الأصوات.

وأضاف ترامب: "تيد كروز لم يفز بولاية آيوا، بل أنه سرق ذلك. ولهذا السبب كانت الاستطلاعات خاطئة جدا، وهذا هو السبب في نيله أصواتا أكثر مما كان متوقعا".  

واتهم الملياردير كروز بأنه قال قبل التصويت إن بن كارسون، المرشح الجمهوري الآخر، غادر السباق ودعا الناخبين "للتصويت لصالح كروز".

وتابع: "صوت كثير من الناس لكروز بدلا من كارسون بسبب هذا الغش من جانب كروز".

وفي الجانب الديمقراطي، فازت هيلاري كلينتون رسميا، لكن مع فارق ضئيل جدا (49.8% مقابل 49.6%) نالها خصمها بيرني ساندرز الذي لم يقر رسميا بالهزيمة، فيما لم يستبعد الاعتراض على النتيجة.

والولاية المقبلة للتصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحين الجمهوري والديمقراطي للبيت الأبيض، هي نيوهامشير (شمال شرق) الثلاثاء المقبل.