كشفت المنظمة الدولية للهجرة، الجمعة، أن نحو 991 ألف لاجئ ومهاجر دخلوا أوروبا برا وبحرا خلال العام 2015، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يرتفع العدد إلى مليون في الأيام المقبلة.

وقالت المنظمة إن قرابة 4300 شخص وصلوا إلى الجزر اليونانية الأربعاء، بينهم 3400 وصلوا إلى جزيرة ليسبوس وهو ما يعني أن تدفقات الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وإفريقيا عبر تركيا مستمرة رغم الأحوال الجوية السيئة من برد وارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح في البحار.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان للصحفيين "شهدنا تدفقا قويا في أواخر العام، ولهذا تقدر المنظمة الدولية للهجرة أنه بحلول يوم الثلاثاء، وربما قبل ذلك، سيتجاوز العدد المليون... هذا عدد غير مألوف"، وفقا لما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأوضح ميلمان أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى أوروبا يمثل نحو 4 أمثال أعداد اللاجئين في 2014.

وقال ميلمان، الذي كان يتحدث في اليوم العالمي للهجرة "نريد أيضا أن نشير إلى أن تلك التدفقات الكبيرة جدا في ديسمبر في البحر المتوسط تنبئ بأنها ستشهد الكثير من حالات الوفاة وهو ما نخشاه".

وكانت المنظمة قد أحصت ما يصل إلى 706 وفيات منذ بداية العام، بمن فيهم 422 شخصا لقوا حتفهم في البحر منذ 16 أكتوبر، بمعدل 7 حالات وفاة يوميا في المتوسط.

وقال ميلمان "هذا أمر مقلق للغاية ولا نتمنى تكرار ما حدث في شتاء العام الماضي. لكن مما نراه لا تزال التدفقات قوية وخطيرة".