أعلنت المفوضيةالأوروبية،الاثنين، أن زعماء الاتحاد الأوروبي والبلقان اتفقوا خلال اجتماع في بروكسل على خطة من 17 نقطة للتعاون بشأن مواجهة تدفق المهاجرين عبر شبه جزيرة البلقان.

ومن بين التدابير التي اتُفق عليها خلال اجتماع لكسمبرغ، ضرورة توفير 100 ألف مكان بمراكز الاستقبال على طول الطريق من اليونان إلى ألمانيا نصفها في اليونان والنصف الآخر في دول إلى الشمال.

ونقلت "فرانس برس" عن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قوله إن ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تقع على طريق البلقان، إضافة إلى صربيا ومقدونيا والبانيا قبلت خلال قمة مصغرة طارئة "زيادة قدرات الاستقبال (للمهاجرين) لتوفير 100 ألف مكان في اليونان ودول غرب البلقان".

من جانبها، اوضحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن هذه الأماكن سيتم إحداثها مع المفوضية العليا للاجئين "للتكفل بالمهاجرين، ولكي يرتاحوا في طريق البلقان الطويلة ".

رفع طاقة إيواء اللاجئين

واعتبرت ميركل أن ذلك "سيكون المرحلة الأولى في إدارة أفضل لتدفق" اللاجئين.

وتعهدت الدول التي شاركت في القمة المصغرة أن تطبق بداية من الاثنين 17 إجراء "لإعادة الاستقرار في إدارة المهاجرين في المنطقة وابطاء تدفقهم" من خلال "مقاربة جماعية عابرة للحدود".

وبين الإجراءات إرسال 400 شرطي لمساعدة سلوفينيا، وتسجيل آلي للمهاجرين على الحدود وتبادل يومي للمعلومات بين الدول المتجاورة.