قتل 13 شخصا، ليل السبت، خلال هجوم انتقامي لجماعة "بوكو حرام"، في مالاري شمال شرقي نيجيريا، حسبما قال شهود لـ"فرانس برس".

وقال مزارع يدعى موها صالح، نجح في الفرار بعدما تسلق سور منزله، إنه بعد منتصف ليل السبت "قام الإرهابيون بهجوم انتقامي وقتلوا 13 شخصا وجرح 27 آخرين بينهم نساء وأطفال. كما أضرموا النار في عدة منازل واتهمونا بأننا أخبرنا الجنود عن مخبئهم".

وأوضح غوني موسى، وهو مقاتل في ميليشيا تواجه "بوكو حرام" إلى جانب الجيش النيجيري، أن المسلحين جاؤوا "من طريق باما، التي تؤدي أيضا إلى غابة سامبيزا" أحد المعاقل التاريخية للجماعة.

وأضاف: "أحرقوا المنازل والمحلات التجارية قبل أن يغادروا وهم يهتفون (الله اكبر). فر نساؤنا وأطفالنا المذعورون إلى الأدغال واتجهوا إلى مايدوغوري هذا الصباح. عثر على 13 جثة بعضهم تلقى رصاصات في الظهر، مما يعني أنهم كانوا يهربون".

وكانت مالاري هدفا لهجمات عدة في الأشهر الأخيرة، بينها هجوم انتحاري في أوائل يوليو تزامنا مع شهر رمضان، نفذته مراهقة داخل مسجد وأسفر عن مقتل 12 شخصا.

وأدت هجمات "بوكو حرام" التي تشن حملة دموية منذ 2009 حتى الآن، إلى مقتل 15 ألف شخص على الأقل.

واستعانت نيجيريا بجيرانها لمواجهة الجماعة المتشدد، ومن المقرر أن تتشكل قوة تدخل مشتركة متعددة الجنسيات من 8700 جندي، من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين.