دعا رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر، الخميس، إلى تسريع الإجراءات الإدارية في الكونغرس لتكثيف المساعدة العسكرية إلى الأردن، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في واشنطن.

وقال بينر إنه يتوقع أن يطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما، تصريحا من الكونغرس لاستخدام القوة العسكرية ضد "تنظيم الدولة" قريبا.

وتابع للصحفيين: "الأردن أحد أقرب حلفائنا في المنطقة. يوجد كثير من الأمور في طور الإعداد بالفعل، لكن تسريع تلك العملية سيساعد بالتأكيد الأردنيين في وقت احتياج كبير. وأنا أعتقد بصراحة أن كل الكونغرس سيؤيد ذلك".

وأضاف: "أتوقع إرسال تصريح لاستخدام القوة العسكرية إلى هنا في الأيام المقبلة. وسنمضي عبر مجموعة نشطة من جلسات الاستماع للتدقيق وسنواصل بحثه. سيتوجب على الرئيس أن يخرج ويوضح أسبابه للشعب الأميركي"، وأن يساعد أيضا في دفع الكونجرس للموافقة على منح التصريح.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد "تنظيم الدولة"، الذي يسيطر على مساحات كبيرة في سوريا والعراق، وفي أغسطس الماضي بدأ أوباما حملة جوية ضد التنظيم المتشدد.

وقالت الإدارة الأميركية إن الحملة قانونية، في ضوء تصريح صدر في عهد الرئيس السابق جورج بوش بخصوص حرب العراق ومحاربة تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به.

لكن أوباما قال في خطاب حالة الاتحاد السنوي أمام مجلسي الكونجرس الشهر الماضي، إن المشرعين يجب أن يصدروا قرارا رسميا يصرح باستخدام القوة لأنه "سيظهر للعالم أننا متحدون في هذه المهمة".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أثار التنظيم المتشدد إدانة دولية بعدما عرض فيديو لحرق الطيار الأردني المحتجز لديه معاذ الكساسبة حيا.