قال رئيس وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية فرانسيسكو سبامبانج سوليستيو، السبت، إن فرق البحث عن حطام طائرة "إير آسيا" عثرت على 4 أجسام كبيرة في بحر جاوة.

وكانت طائرة الركاب وهي من طراز ايرباص 320-200 سقطت في بحر جاوة، الأحد، بينما كانت في طريقها من سورابايا ثاني أكبر مدينة إندونيسية إلى سنغافورة، وعلى متنها 162 شخصا، ولم يعثر على ناجين.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل الإندونيسية أن الطائرة "سلكت مسارا لم يكن مرخصا في ذلك التوقيت".

وقال المدير العام للنقل الجوي دجوكو مورجاتمودجو، إن طائرة إيرباص إيه 320-200، التي كانت تقوم بالرحلة "كيو زد 8501"، بين مدينة سورابايا الإندونيسية وسنغافورة، سلكت مسارا جويا في توقيت لم يكن مرخصا لها بسلوكه.

وأضاف: "لقد انتهكت ترخيص الطيران الممنوح لها، والفترة الزمنية المخصصة لها، وهذه مشكلة". ومضى يقول إنه نتيجة لهذا الانتهاك "تم تعليق الترخيص المعطى لشركة إير آسيا لهذه الرحلة، لأن الشركة انتهكت ترخيص الرحلة الذي حصلت عليه".

وأوضح أن تعليق الترخيص سيستمر إلى حين انتهاء التحقيق في هذه الكارثة. وكانت السلطات الإندونيسية أعلنت في وقت سابق السبت، أن فرق البحث عثرت على جزأين كبيرين من الطائرة في قاع بحر جاوة.

وكانت الطائرة المنكوبة تحلق على ارتفاع 32 ألف قدم (9800 متر)، حين طلب الطيار من برج المراقبة تحويل مسار الرحلة لتجنب عاصفة جوية.

ولم يمنح الإذن بالارتفاع على الفور، بسبب حركة الملاحة الجوية الكثيفة، وعندما تم الاتصال به لإبلاغه بأن بإمكانه الارتفاع، كانت الطائرة قد اختفت عن شاشات الرادار.