أعلنت السلطات المحلية في جزيرة هاواي، كبرى جزر الأرخبيل الذي يحمل اسمها، أن الحمم (اللافا) المتدفقة من بركان يثور بصمت منذ أسابيع وصلت الاثنين إلى بعد أمتار فقط، من المنازل التي أخليت من قاطنيها.

وقالت السلطات إن اللافا المنصهرة المتدفقة من بركان كيلاو ياالتي تهدد منذ أسابيع مناطق سكنية، وصلت الاثنين إلى مسافة تبعد أقل من مئة متر من المنازل، مشيرة إلى أن السيل المنصهر يتقدم بسرعة تتراوح بين 9 و14 مترا في الساعة.

وقالت شرطة مقاطعة هاواي في نشرة على الإنترنت إنه "بسبب الموقع والاتجاه والتقدم الراهن للافا فإن إشعارا بالإخلاء صدر لسكان الأماكن الواقعة في مسار السيل".

والحمم الملتهبة التي تحرق كل ما في طريقها تقدمت في الساعات الـ24 الأخيرة مسافة 250 مترا، متجهة إلى مدينة باهوا في أقصى شرق الجزيرة، بحسب السلطات.

وكان رئيس بلدية مقاطعة هاواي بيلي كينوي أعلن في سبتمبر الفائت حالة الطوارئ، بعدما وصل سيل اللافا إلى مسافة تقل عن 1.6 كلم من منطقة كاوهي هومستيدز السكنية.

والأسبوع الماضي طلب حاكم ولاية هاواي نيل إبيركرومبي من الرئاسة الأميركية، النظر في إمكان إعلان حالة الكارثة الطبيعية لتعزيز الإجراءات التي اتخذتها أجهزة الطوارئ والمساعدة المحلية.

ويهدد سيل اللافا بقطع إحدى الطرقات الرئيسية في الجزيرة، مما يستدعي بحسب السلطات إيجاد طرق بديلة، فضلا عن توفير أماكن سكن لـ900 طفل.

وجزيرة هاواي التي غالبا ما تسمى "الجزيرة الكبرى" هي كبرى ثماني جزر رئيسية تتشكل منها هذه الولاية الأميركية، الواقعة في المحيط الهادي، وتضم فضلا عن هذه الجزر الثماني الكبرى عشرات الجزر الصغيرة، مما يرفع عدد جزر الأرخبيل إلى 137 جزيرة.