ذكر تقرير شهري للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تنفيذ اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية الست، الاثنين، أن إيران اتخذت إجراء إضافيا للالتزام ببنود الاتفاق المؤقت.

وأوضح تقرير الوكالة أن إيران تفي بتعهداتها بموجب الاتفاق وأن القوى العالمية تسعى للتفاوض من أجل تسوية نهائية لنزاعهما النووي.

وأضاف التقرير أن إيران خففت أكثر من 4100 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب لدرجة نقاء انشطارية تصل إلى 2% ليصبح في مستوى اليورانيوم الطبيعي.

ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب كوقود لمحطات الطاقة النووية وهو هدف إيران المعلن، لكن يمكن أيضا استخدامه في صنع قنبلة ذرية إذا جرى تخصيبه لدرجة أعلى وهو ما يشتبه الغرب في أنه الهدف النهائي لإيران.

وعهد إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة مراقبة التزام إيران بالجزء الخاص بها من الاتفاق المؤقت، إذ يهدف الاتفاق إلى إعطاء الوقت للمحادثات الراهنة للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع تبدد المخاوف من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وتنفي إيران مزاعم للغرب بأنها تعمل على اكتساب القدرة على إنتاج قنابل ذرية.

وبعد سنوات من تصاعد التوتر بين إيران والغرب أتاح انتخاب الرئيس حسن روحاني في منتصف 2013 ببرنامج لإنهاء عزلة طهران الدولية مجالا جديدا للدبلوماسية أفضى في نهاية المطاف إلى إبرام الاتفاق النووي المؤقت العام الماضي.