يجتمع خبراء إيران والدول الكبرى يومي الأربعاء والخميس في فيينا لمحاولة إحراز تقدم في المفاوضات الرامية إلى إبرام اتفاق نهائي حول ملف إيران النووي حسبما أعلن أحد المفاوضين الإيرانيين الرئيسيين الأحد.

وأجرت إيران ومجموعة (5+1) هذا الأسبوع في العاصمة النمساوية نقاشات معقدة وشاقة سعيا إلى إبرام اتفاق تاريخي قبل 24 نوفمبر يضمن الطابع المدني للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

وتحدثت الوفود عن إحراز تقدم بالرغم من صعوبة المهمة والمشاكل العالقة وأكدت أنها تريد تجاوز المهلة المحددة.

وصرح المفاوض الإيراني عباس عراقجي قائلا "ستجري المفاوضات بين خبراء إيران ومجموعة 5+1 الأربعاء والخميس في فيينا"، على ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا.

وأضاف أن موعدي لقاء ثلاثي مرتقب بين وزراء خارجية إيران والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولقاء سياسي بين إيران ومجموعة 5+1، سيعلنان لاحقا.

وتشتبه الدول الكبرى وإسرائيل في سعي إيران إلى إنتاج قنبلة نووية تحت غطاء برنامجها النووي للطاقة، الأمر الذي تنفيه طهران.

وما زالت هناك عدة نقاط خلاف في المفاوضات، وعلى الأخص القدرة التي ستحتفظ بها إيران بعد إبرام الاتفاق على إنتاج اليورانيوم المخصب الذي يستخدم في القطاع النووي المدني الأغراض، وكذلك للنووي العسكري عند إنتاجه بنسب تخصيب أعلى.