أعلن الجيش الأوكراني، السبت، أن قواته صدت هجوما للانفصاليين على مطار مدينة دونيتسك، شرقي البلاد، رغم الهدنة الموقعة قبل ثمانية أيام.

وقال المكتب الإعلامي للعمليات العسكرية شرقي أوكرانيا في بيان: "شن عدد كبير من الانفصاليين بدعم من ست دبابات هجوما على مطار دونيتسك الجمعة في الساعة، صده جنودنا ببسالة".

وتابع المصدر نفسه أن الانفصاليين استخدموا المدفعية لإطلاق النار على مواقع القوات الأوكرانية التي تسيطر على المطار. وقال سكان نم دونيتسك لوكالة "فرانس برس"، إنهم سمعوا دوي قصف عنيف، لكن لفترة قصيرة، الجمعة، في منطقة المطار.

وعلى مشارف المطار، لا تزال مواقع الانفصاليين على حالها، كما لا يزال من المستحيل الاقتراب أكثر من المطار، الذي شهد معارك عنيفة في الأشهر الأخيرة بين قوات كييف والانفصاليين.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك، السبت، إن هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو "تدمير أوكرانيا كدولة مستقلة وإحياء الاتحاد السوفيتي".

وأشاد ياتسينيوك خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الأوكرانية كييف، بموجة العقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضها كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا، وقال إنها تعد تهديدا رئيسيا للاقتصاد الروسي.

وقال: "نحن ما زلنا في حالة حرب والمعتدي الرئيسي هو روسيا الاتحادية.. بوتين يريد حربا باردة أخرى" شرقي أوكرانيا. وتابع "إن هدف بوتين هو الاستحواذ على أوكرانيا بأكملها".

ووصف روسيا بأنها تهديد للنظام العالمي ولأمن أوروبا بأكملها.