تتوالى ردود الفعل الدولية بعد دخول قافلة مساعدات روسية إلى أوكرانيا، الجمعة، دون موافقة كييف، حيث يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا يبحث فيه الخطوة التي وصفتها أوكرانيا بأنه "اجتياح"، فيما اعتبرها الاتحاد الأوروبي "انتهاكا واضحا" للحدود بين البلدين.

وندد مساعد السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة أولكسندر بافليشنكو في مؤتمر صحفي بـ"الانتهاك الصارخ لسيادة" اوكرانيا مكررا ان كييف لا تعلم بما تقله قافلة المساعدات.

في المقابل، قدم السفير الروسي فيتالي تشوركين قائمة بحمولة الشاحنات، وهي "مولدات كهرباء وسكر وشاي ومواد غذائية للأطفال"، ساخرا بمن يقولون إن الشاحنات تقل أسلحة.

وردا على سؤال عما إذا كانت القافلة تنقل أسلحة للمتمردين قال بسخرية: "عبر أغذية للأطفال؟"، وأضاف: "الولايات المتحدة لا تحتكر الجانب الإنساني. إذا كنتم تحاولون التشكيك في عملنا الإنساني فلن أقدر هذا الأمر".

وأكدت الخارجية الأوكرانية أن مسؤولين أوكرانيين منعوا من تفتيش الشاحنات، فيما أحجم الصليب الأحمر عن مرافقة القافلة لأنه لم يتلق "ضمانات أمنية كافية".

وطالبت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) روسيا الجمعة بأن تسحب "فورا" القافلة التي وصلت إلى مدينة لوغانسك، معقل الانفصاليين الموالين لموسكو، تحت طائلة فرض عقوبات جديدة، فيما اعتبر الأمين العام للحلف الأطلسي أن هذا الأمر من شأنه "تعميق الأزمة".