قالت اليابان إنها ستعطي أسماء لخمس جزر غير مأهولة في إطار مجموعة ببحر الصين الشرقي، وهي خطوة من المرجح أن تثير غضب مطالبين آخرين بالجزر مثل الصين وتايوان.

وتعد الجزر الخمس جزءا من مجموعة جزر سينكاكو، أو دياويو، ببحر الصين الشرقي، وتطالب بها أيضا الصين وتايوان، وهي نقطة التقاء إقليمية.

وقال قسم السياسة البحرية الحكومي إنه سينشر قائمة بجميع الأسماء على موقعه على الإنترنت في وقت لاحق يوم الجمعة، حيث ستستخدم الأسماء في الخرائط الجديدة.

يذكر أن هذه الجزر هي من بين 158 جزيرة غير مأهولة لم يتم تسميتها بعد، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

اليابان تمنح فيتنام 6 سفن

وعلى صعيد آخر، أعلنت اليابان عزمها منح فيتنام ست سفن كجزء من حزمة مساعدات لتقوية قدرة الدوريات الأمنية البحرية لهانوي، في وقت لا يزال النزاع على الأراضي بين الأخيرة وبكين في بحر الصين الجنوبي قائما.

ووقع وزير التخطيط والاستثمار الفيتنامي بوي غوانغ فينه ووزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا على الاتفاق الذي تم الإعلان عنه الجمعة، ويشمل 6 سفن مستعملة بقيمة 500 مليون ين (خمسة ملايين دولار).

ويأتي الاتفاق في حين تنزلق العلاقات الفيتنامية الصينية إلى أسوأ مراحلها في سنوات عقب إقامة الصين منصة نفطية عملاقة مطلع مايو الماضي قرب جزر باراسيل التي تزعم فيتنام سيادتها عليها.