قالت السلطات الفلبينية، الخميس، إنها قامت بترحيل داعية إسلامي أسترالي يشتبه بصلته بالإرهابيين استنادا إلى مقاطع مصورة على موقع يوتيوب تظهره يدعو إلى دعم "المسلحين المتشددين" في الشرق الأوسط.

واصطحب 4 من عناصر الهجرة الفلبينية المدعو روبرت سيارانتونيو، الملقب بموسى، إلى رحلة متجهة إلى ملبورن في وقت متأخر من الثلاثاء، وفقا لما أعلنته اليان تان، المتحدثة باسم مكتب الهجرة والترحيل.

وقالت تان إن سيرانتونيو رحل كونه "مواطن أجنبي دون وثائق" بعد أن ألغت الحكومة الأسترالية جواز سفره.

واعتقل قبل أسبوعين في مدينة لابو لابو الواقعة في مقاطعة سيبو وسط البلاد، وأضافت إن السلطات لم توجه اليه أي تهمة، وفقا لما ذكرت "أسوشيتد برس".

وقالت الشرطة الفلبينية إن سيرانتونيو كان يدعو إلى "الجهاد" على موقع يوتيوب، وألقى محاضرات أمام مسلمين فلبينيين يحثهم فيها على دعم تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسوريا.

وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية إن ما بثه سيرانتونيو على مواقع التواصل الإجتماعي يعد "عدائيا ومقلقا" إلا إنه لم يخرق القانون الأسترالي.

وأضافت في بيان بأن الشرطة "ستواصل مراقبة وتقييم المواد التي بثها لأي خرق للقانون الأسترالي في المستقبل".

ويقطن سيرانتونيو في البلاد منذ 2013 طبقا للسلطات الفلبينية.

وقال كونراد كابا، المسؤول البارز في الشرطة، إن الحكومة الأسترالية قامت بالتنسيق مع الشرطة الفلبينية لتحديد مكان سيرانتونيو الذي كان قيد المراقبة من قبل السلطات المحلية لمدة أسبوعين قبل اعتقاله.