أفادت الشرطة الألمانية ووزارة الداخلية الفرنسية الأحد باعتقال فرنسي قاتل إلى جانب الجهاديين في سوريا، في برلين لدى عودته السبت إلى أوروبا، في وقت "يمكن أن يتحرك على الأراضي الفرنسية".

والرجل الذي اعتقل لدى نزوله من الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين اسطنبول وبرلين، وضع في الحبس الاحتياطي منذ مساء السبت، كما أوضح المتحدث باسم الشرطة الفدرالية الألمانية مؤكدا معلومة أوردتها صحيفة فرانكفورتر الغماين تسايتونغ في عددها الاثنين.

ومساء الأحد أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في بيان "بعد تحديد هويته ومواصفاته من قبل المديرية العامة للأمن الداخلي، يواجه هذا الشخص الخطير والذي يمكن أن يتحرك على الأراضي الفرنسية، مذكرة توقيف أوروبية صادرة عن القضاء الفرنسي".

والرجل المدعو توفيق بوعلق والمولود قبل ثلاثين عاما في درو (70 كلم غرب باريس) يواجه مذكرة توقيف دولية أصدرتها الجمعة محكمة في باريس بتهمة "مشاركته في جمعية بهدف الإعداد لأعمال إرهابية"، كما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مقرب من التحقيق.

والرجل الذي يطلق على نفسه اسم "توف توف لو اوف"، غادر إلى سوريا في ديسمبر 2013 وقاتل إلى جانب الجهاديين في تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وبحسب الصحيفة التي أوردت المعلومة نقلا عن مصادر في الشرطة، فإن الرجل يعتبر بمثابة "صيد كبير" حققته قوات الأمن.

فقد شارك في معارك في سوريا حيث أصيب بجروح، ونشر مرارا صورا له مصابا على الإنترنت.

والسبت، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنها رحلت مساء الخميس تونسيا إلى بلاده بعد أن كان يجند شبانا جهاديين في منطقة غرونوبل.