دعت الخرطوم، الخميس، إلى فتح تحقيق في "اغتيال" مواطنيها في مدينة بانتيو النفطية في جنوب السودان، حيث اتهمت الأمم المتحدة مسلحين بقتل مئات المدنيين، وهي تهمة نفاها المسلحون.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن وزارة الخارجية تدين "اغتيال" المواطنين السودانيين في بانتيو، وتدعو إلى فتح تحقيق عاجل.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان الاثنين إن عددا من المواطنين الجنوب سودانيين والسودانيين، بعضهم من إقليم دارفور، قتلوا بعد أن استولى المسلحون على مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط في جنوب السودان الأسبوع الماضي.

وأفادت البعثة أنه بعد انتزاع المسلحين المدينة من أيدي قوات الحكومة في معارك عنيفة الثلاثاء الماضي، أمضى المسلحون يومين وهم يطاردون ويقتلون كل من ظنوا أنه ضدهم.

وأضافت أن أعمال القتل تواصلت بعد فرار الجيش من المدينة، وقالت إنه في المسجد الرئيسي وحده "وردت معلومات عن قتل أكثر من 200 مدني وإصابة أكثر من 400 بجروح"، بحسب الأمم المتحدة.

وفي الخرطوم، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أبو بكر الصديق لـ"فرانس برس" أنه لم يتضح بعد كم هو عدد السودانيين بين القتلى.

وتقاتل القوات الحكومية في جنوب السودان ضد المسلحين الموالين لرياك مشار، النائب السابق للرئيس سلفا كير، الذين شنوا هجوما جديدا هذا الشهر استهدف حقول النفط.