يعتزم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المرجح ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية في أغسطس المقبل، القيام بحملة في دول أوروبية عدة لدى الناخبين الأتراك المقيمين في الخارج، كما أفادت أوساطه الثلاثاء.

وستجرى هذه الانتخابات للمرة الأولى وفق نظام الاقتراع المباشر، كما ستسجل أيضا سابقة إذ أنها ستكون مفتوحة أمام نحو 2.6 مليون تركي في سن التصويت يعيشون بالخارج، منهم 1.5 في ألمانيا وحدها.

وقبل القانون الجديد الذي تم تم التصويت عليه في 2012 بمبادرة الحكومة الإسلامية، يصوت 5 إلى 7% فقط من هؤلاء الناخبين في مراكز الجمارك على الحدود التركية وفق الأرقام التي أعلنتها السلطات الانتخابية.

وفي إطار جولته الانتخابية يعتزم أردوغان القيام أولا بزيارة مدن عدة في ألمانيا حيث تعيش جالية كبيرة من أصول تركية، أو من حملة الجنسية التركية (3.4 مليون) خاصة في كولونيا كما أوضحت المصادر نفسها.

ويرغب رئيس الحكومة التركية التوجه بعد ذلك إلى فرنسا وهولندا، البلدين اللذين تعيش فيهما أيضا جاليتان تركيتان كبيرتان.

لكن لم تعلن بعد تواقيت هذه الزيارات بدقة.

 وبالرغم من فضيحة الفساد المدوية التي كشفت في ديسمبر الماضي وتلطخه شخصيا مع مقربين منه، فاز حزب العدالة والتنمية الحكومي الذي يتزعمه في الانتخابات البلدية في 30 مارس الماضي بغالبية 45% صوتا.

 ومع هذا الفوز يعتبر أردوغان المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 10 أغسطس وفق نظام الاقتراع المباشر للمرة الأولى.

وستجرى دورة ثانية إذا لزم الأمر في 24 أغسطس.