تجري الاستعدادات لإعادة الغواصة الالية إلى قاع المحيط الهندي للبحث عن حطام طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية وذلك بعد اختصار المهمة الأولى نظراً لأن الغواصة بلغت الحد الأقصى الذي يمكن أن تنزل إليه تحت الماء والمقدر بنحو 4500 متر.

وقال المركز المشترك لتنسيق الوكالات المكلف تنظيم أعمال البحث إنه من المفترض أن تعود الغواصة "بلوفين-21"، المجهزة بجهاز رادار لتحت الماء (سونار)، في مهمة بحث ثانية الثلاثاء إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك.

وأشار المركز إلى أنه بعد نحو 6 ساعات من بدء المهمة، بلغت "بلوفين-21"، أو "الزعنفة الزقاء"، عمقها الأقصى (4500 متر) وعادت إلى السطح، موضحاً أن "المعلومات التي تم جمعها خلال هذه المهمة الأولى يتم تحليلها في الوقت الحالي".

وكانت الغواصة غير المأهولة قد أرسلت إلى القاع الاثنين من على متن السفينة "أوشن شيلد" التي تدير عمليات البحث عن الطائرة المفقودة منذ 8 مارس الماضي في جنوب المحيط الهندي.

وكان من المفترض أن تستمر مهمة الغواصة الآلية حتى 16 ساعة، لكن الكابتن مارك ماثيوز في سلاح البحرية الأميركية، التي تشارك في أعمال البحث مع دول أخرى، أوضح أن الغواصة بلغت الحد الأقصى لقدراتها لذلك عادت إلى السطح.

وقال ماثيوز لشبكة "سي إن إن" إن "الغواصة مبرمجة للتحرك على علو 30 متراً من قاع المحيط لتكوين فكرة شاملة عما يوجد حولها وتحتها".

ووفقاً للخرائط، فإن العمق يتراوح في منطقة البحث عن الطائرة بين 4200 و4400 متراً، في حين بلغ مستوى الغواصة تحت الماء 4500 متر، وهو الحد الأقصى لها.

وستقوم فرق البحث بمراجعة برنامجها بناء على العمق الذي تم تسجيله في المهمة الأولى والتي تمت في إحدى زوايا منطقة البحث.

وتابع ماثيوز أنه سيتم إجراء تعديل "طفيف" على مسار الغواصة "بعيداً عن هذه المنطقة العميقة جداً".

وحدد المحققون منطقة بحث بالاستناد إلى إشارات صوتية رصدت قبل 10 أيام تتناسق مع الإشارات التي يصدرها الصندوقان الأسودان من على متن الطائرة، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 40 كيلومتراً مربعاً وتبعد 2170 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من مدينة بيرث الساحلية الأسترالية. 

والغواصة "بلوفين 21" على هيئة طوربيد وطولها أقل بقليل من 5 أمتار وتزن 750 كيلوغراماً، وتستخدم لأخذ عينات من قاع البحار خلال عمليات البحث أو انتشال حطام أو بحث عن الآثار أو لرسم خرائط المحيطات، بالإضافة إلى عمليات رصد الألغام المائية.

ويمكن أن تظل الغواصة تحت الماء لمدة 20 ساعة لكن لا يمكنها الغوص لعمق يزيد على 4500 متر كحد أقصى.