رصد قمر صناعي تايلاندي 300 جسم طاف في جنوب المحيط الهندي حيث يجري البحث عن طائرة شركة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة، حسبما ذكرت وكالة رسمية.

وقالت الوكالة التايلاندية لتنمية تكنولوجيا الفضاء والمعلوماتية الجغرافية في بيان إن الأجسام رصدت على بعد نحو 2700 كيلومتر جنوب غربي منطقة بيرث التقطها القمر الصناعي التايلاندي "تايتشوت" يوم 24 مارس.

وفي وقت سابق، أظهرت صور بالأقمار الصناعية من أستراليا والصين وفرنسا أجساما طافية بعضها طوله عدة أمتار في المنطقة ذاتها.

ومن المستحيل قبل انتشال هذه الأجسام والتعرف إليها، معرفة ما إذا كانت من حطام الطائرة الماليزية التي اختفت في 8 مارس وعلى متنها 239 شخصا أثناء قيامها برحلة بين كوالالمبور وبكين.

ويأتي ذلك بينما أعلنت السلطات الأسترالية تعليق عمليات البحث عن حطام الطائرة إم إتش 370 في جنوب المحيط الهندي للمرة الثانية هذا الأسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية.

وكانت 6 طائرات عسكرية أسترالية وصينية ويابانية وأميركية في مهمة مع 5 طائرات مدنية للبحث عن الحطام في منطقتين حددتا على مسافة آلاف الكيلومترات جنوب غرب بيرث. كذلك تم استدعاء 5 سفن من المنطقة.

بدوره، قال ضابط في البحرية الأميركية إن طلعات الطائرات للبحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة، ألغيت الخميس بسبب سوء الأحوال الجوية.

التعويضات

من جهة أخرى، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الخميس إن شركات التأمين الصينية بدأت دفع تعويضات لأسر الركاب الصينيين في الطائرة الماليزية المفقودة.

ونقلت شينخوا عن شركة (تشاينا لايف) أكبر شركات التأمين في الصين قولها إن سبع أسر للركاب الضحايا تسلموا 4.17 مليون يوان(671600 دولار) يوم الثلاثاء.

وذكرت الشركة إن لديها 32 عميلا بين ركاب الطائرة المفقودة وأن إجمالي التعويضات سيصل إلى نحو تسعة ملايين يوان.