أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، الاثنين، أن الطائرة الماليزية المفقودة منذ الثامن من مارس الجاري سقطت في المحيط الهندي، فيما أبلغت الخطوط الماليزية أقارب ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 أنه لم ينج منهم أحد.

وصرح نجيب في مؤتمر صحافي أنه بناء على معلومات جديدة من الأقمار الصناعية "فإنني أبلغكم بعميق الحزن والأسف أنه وطبقا لهذه المعلومات الجديدة فإن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة إم إتش 370 سقطت في جنوب المحيط الهندي".

وأرسلت شركة الطيران الماليزية إلى أقارب الضحايا رسالة نصية تقول: "يؤسف شركة الخطوط الماليزية بشدة أن تبلغكم أننا نفترض بما لا يدع مجالا للشك أننا فقدنا الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة إم إش 370، ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها".

واختفت طائرة الرحلة إم إتش 370 للخطوط الماليزية من على شاشات الرادار المدني بعد أقل من ساعة على إقلاعها من كوالالمبور في طريقها إلى بكين، وعلى متنها 239 شخصا في الثامن من مارس الجاري.

ولم تثبت رؤية الطائرة منذ ذلك الحين، لكن عثر على كثير من الحطام في مياه نائية قبالة سواحل أستراليا، قد يكون جزءا من الطائرة المفقودة.

واقتربت سفينة تابعة للبحرية الأسترالية من العثور على حطام محتمل من الطائرة المفقودة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية، الاثنين، ومع زيادة عدد المرات التي شوهدت فيها أجسام طافية تزايدت الآمال في العثور على حطام الطائرة قريبا.

وقالت الحكومة الماليزية إنه ينبغي أن تصل السفينة (ساكسيس) إلى الجسمين اللذين رصدتهما طائرة عسكرية أسترالية بحلول صباح الثلاثاء على أبعد تقدير، مما يتيح فرصة لالتقاط ما يشتبه بأنه حطام من الطائرة.

الصندوق الأسود

وكانت قيادة منطقة الباسيفيك للجيش الأميركي قد أصدرت أمرا لأسطول الباسيفيك بتحريك جهاز لتحديد موقع الصندوق الأسود في المنطقة التي يجرى فيها البحث عن رحلة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة "إم إتش 370".

وفي حال تأكد موقع حطام الطائرة، فسيساعد الجهاز بشكل كبير على تحديد موقع الصندوق الأسود.

وأشار بيان للبحرية الأميركية إلى أن الجهاز "تي بي أل - 25" قادر على تحديد موقع الصندوق الأسود لأية طائرة غارقة على عمق أقصاه 20 ألف قدم (6 كيلومترات) في أي مكان بالعالم".