نفت السلطات الماليزية الاثنين العثور على حطام لطائرة الركاب المفقودة منذ فجر السبت أثناء رحلة بين كوالالمبور وبكين وكان على متنها 239 شخصاً.

وقالت السلطات في كوالالمبور إن فرق البحث الدولية "لم تعثر حتى الساعة" على أي حطام مؤكد لطائرة الخطوط الجوية الماليزية.

وأوضح رئيس هيئة الطيران المدني في ماليزيا أزهار الدين عبد الرحمن، خلال مؤتمر صحفي "للأسف.. لم نعثر على أي شيء يمكن أن يكون من أغراض الطائرة، ناهيك عن الطائرة نفسها".

وأكد عبد الرحمن أن السلطات الفيتنامية لم تؤكد بعد لماليزيا الأنباء الواردة عن عثورها على جزء من الحطام .

رئيس هيئة الطيران المدني في ماليزيا أزهار الدين عبد الرحمن

وكان مسؤول فيتنامي قال أمس الأحد إن الطيران الفيتنامي رصد قبالة سواحل فيتنام حطاماً قد يكون عائداً إلى طائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية.

وقال المسؤول لفرانس برس، طالباً عدم كشف هويته، إن "طائرة فيتنامية أفادت بأنها عثرت على قطعتين محطمتين يبدو أنهما تعودان إلى الطائرة" قبالة جزيرة ثو شو، التي تقع على حدود المياه الإقليمية الفيتنامية والماليزية.

وأضاف أنه مع حلول المساء، لم يكن وارداً القيام بأي عملية انتشال، لكن تم تحديد المنطقة وسيصار إلى إرسال السفن إلى الموقع المحدد الاثنين.

وفي هذه المنطقة بالذات من بحر الصين الجنوبي تم العثور على آثار من المحروقات على شكل خطين بطول كيلومترات يرجح أنهما عائدان إلى الطائرة المفقودة.

ولم ترسل الطائرة المفقودة أي نداء استغاثة وانقطع الاتصال معها في مكان بين شرقي ماليزيا وجنوبي فيتنام، كما تقول الشركة.

وكان يتعين على الطائرة وفقاً للسلطات الفيتنامية أن تجري اتصالاً ببرج المراقبة في مطار هوشي منه لكنها لم تظهر أبداً.

من ناحية ثانية، قال رئيس المحققين الماليزيين الاثنين إنه لا يستبعد اختطاف الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية المفقودة وإنه يجري التحقيق في جميع الاحتمالات للوقوف على السبب وراء فقدانها.