أكدت إيران الجمعة أن طائراتها المقاتلة أطلقت النار على طائرة استطلاع أميركية من دون طيار الأسبوع الماضي فوق مياه الخليج.

وجاء التأكيد على لسان وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي مشيراً إلى أن طائرتين أطلقتا النار على الطائرة الأميركية، وفقاً لوسائل إعلام إيرانية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قد اتهمت إيران بقيام اثنتين من طائراتها المقاتلة بإطلاق النار على طائرة أميركية من دون طيار فوق الخليج.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية "إيسنا" عن الوزير قوله: "الأسبوع الماضي دخلت طائرة غير معروفة الهوية المجال الجوي للمنطقة البحرية للجمهورية الإسلامية" في منطقة الخليج، وأضاف أنه "بفضل التصرف المناسب والذكي والحاسم لقواتنا المسلحة اضطرت إلى الفرار".

وأضاف الوزير "هذا المثال وغيره من الأمثلة السابقة تظهر أن جمهورية إيران الإسلامية تتحلى باليقظة المطلوبة في مراقبة كل التحركات واتخاذ الإجراءات الحاسمة والمناسبة".

وقد سبق أن أكد مسؤول كبير في الجيش الإيراني ضمناً الجمعة ما أعلنه المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل الثلاثاء الماضي من قيام طائرتين إيرانيتين "سوخوي 25" بإطلاق النار على طائرة أميركية دون طيار لكن دون أن تصيباها.

وأوضح ليتل "لقد اعترضتا الطائرة وأطلقتا النار عليها أكثر من مرة".

وما زال من الصعب معرفة ما اذا كان إطلاق النار هذا كان بهدف تحذير الطائرة، إلا أن المتحدث باسم البنتاغون قال "نعتقد أنها أطلقت النار لتدميرها".

وأكد أن الطائرة الأميركية "لم تدخل أبداً المجال الجوي الإيراني"، وأنها تعرضت لإطلاق النار في المجال الجوي الدولي فوق الخليج.

وفي تحذير إلى طهران، قال ليتل أن الولايات المتحدة مستعدة لحماية قواتها، مضيفا "لدينا خيارات عدة من دبلوماسية وعسكرية لحماية معداتنا وقواتنا العسكرية في المنطقة، وسنقوم بذلك عند الضرورة".