أعربت الإكوادور عن "قلقها الشديد" إزاء الوضع الصحي لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج اللاجىء في السفارة الإكوادورية في لندن، وطلبت نقله بحماية أمنية مشددة إلى المستشفى، كما أعلن دبلوماسي إكوادوري كبير خلال زيارة الأربعاء إلى موسكو.

وصرح نائب وزير الخارجية الإكوادوري ماركو ألبوغا لإذاعة صوت روسيا "لقد أصيب أسانج بالهزال الشديد ونحن قلقون جدا على وضعه الصحي".

وأضاف "إذا ما مرض فثمة خياران، إما معالجة أسانج في السفارة أو نقله إلى المستشفى. إنه وضع بالغ الخطورة ويمكن أن يؤثر على حقوق أسانج".

وقد طلبت الإكوادور ضمانات خطية من الحكومة البريطانية حتى لا يعتقل أسانج اللاجىء في سفارة الإكوادور في لندن، في حال نقله إلى المستشفى.

وأوضح ألبوغا أن "بريطانيا لم توافق على هذا الطلب حتى الآن، لكنها تدرسه".

ولجأ جوليان أسانج (41 عاما) منذ منتصف يونيو إلى سفارة الإكوادور في محاولة للإفلات من تسليمه إلى السويد التي تطالب به في قضية اغتصاب واعتداء جنسي مفترضين.

ومنحته الإكوادور اللجوء السياسي لكن لندن تنوي تطبيق مذكرة التوقيف السويدية. ولم تسفر المشاورات بين البلدين عن نتيجة حتى الآن.

ويؤكد الأسترالي أنه إذا ما أرسل إلى السويد فقد يتم ترحيله إلى الولايات المتحدة التي أثار غضبها إقدام موقع ويكيليكس على نشر وثائق أميركية سرية، وقد يصدر في حقه حكما بالإعدام.