جددت فرنسا طلبها توضيحات من الولايات المتحدة بشأن تجسس وكالة الاستخبارات الأميركية على الاتصالات بمناطق مختلفة من العالم منها فرنسا، وذلك خلال لقاء بين وزيري الخارجية لوران فابيوس وجون كيري في باريس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن فابيوس طالب نظيره الأميركي "بإيضاحات بشأن ممارسات التجسس غير المقبولة بين الشركاء التي يجب أن تتوقف".

وأشار كيري، الاثنين، إلى أن الولايات المتحدة ستتطرق مع فرنسا، "أحد أقدم حلفائها" إلى برنامج التجسس العالمي لوكالة الأمن القومي الأميركية، بعد الاحتجاجات التي أبدتها باريس إثر كشف صحيفة لوموند الفرنسية معلومات عن التجسس على عشرات ملايين البيانات الهاتفية للفرنسيين.

جاء اللقاء قبيل توجه الوزيرين إلى لندن حيث يعقد اجتماع لمجموعة "أصدقاء سوريا" مع ممثلين عن المعارضة السورية لإقناعها بالمشاركة في مؤتمر جنيف-2 الدولي لبحث الانتقال السياسي للحكم في سوريا.

من جهتها، اعتبرت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية نجاة فالو بلقاسم أنه "يجب تفادي تصعيد الوضع والعمل على الصعيد الأوروبي كي تتزود أوروبا بشرعية لحماية البيانات الشخصية"، وذلك لدى سؤالها عن إمكانية فرض فرنسا عقوبات على أميركا.