استبعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان العفو العام عن عناصر حزب العمال الكردستاني، قد يشمل زعيم الحزب المسجون مدى الحياة عبد الله أوجلان، قائلا إنهم "لم يغادروا تركيا كما كان مقررا".

وقال أردوغان في تصريح نقلته صحف تركية السبت، أن "العفو العام ليس واردا على الإطلاق"، مضيفا إن "الوعود التي قطعها (حزب العمال الكردستاني) بالانسحاب من الأراضي التركية لم تنفذ. فقد غادر 20% فحسب تركيا، وأغلبهم من النساء والأطفال".

وأشار إلى أن مطلب الأكراد المتمثل في تعليم اللغة الكردية في المدرسة "ليس واردا" كذلك. وقال إن "هذه المسألة ليست واردة على جدول أعمالنا حاليا، لا في المدارس العامة ولا الخاصة".

وأعلن عناصر الحزب وقفا لإطلاق النار في مارس الماضي، وبدأوا في مايو الماضي الانسحاب من الأراضي التركية، في إطار المفاوضات الجارية منذ أواخر عام 2012 مع أوجلان.

ويطالب الحزب الكردي في المقابل أنقرة، بتقديم مبادرات لصالح الأقلية الكردية في تركيا. وتعمل الحكومة على مشروع قانون في هذا الشأن قد يطرح للتصويت في البرلمان في سبتمبر المقبل. غير أنه أردوغان أشار إلى أن رزمة الإصلاحات تشمل "عددا من المفاجآت" لم يكشف مضمونها.

وأمهل حزب العمال الكردستاني أنقرة حتى الأول من سبتمبر للمضي قدما في الإصلاحات الديمقراطية، وإلا فسيعود إلى حمل السلاح. وأسفر النزاع الكردي في تركيا عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1984.