ذكرت وزارة الداخلية البريطانية، الثلاثاء، أنه تبين أن 99 أجنبيا يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب، يعيشون في بريطانيا، وذلك بعد أن تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية أو اللجوء.

وقالت الوزارة إن هؤلاء الأجانب هم من عدة دول، من بينها أفغانستان وإيران والعراق وليبيا ورواندا وصربيا وسريلانكا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت أنها قدمت "توصيات سلبية" منذ يناير 2012، ضد 99 شخصا تم التحقيق معهم في قضايا جرائم حرب موجودون حاليا في بريطانيا.

وقالت الوزارة إن كل واحد من هؤلاء تقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية أو اللجوء أو تصريح للبقاء في بريطانيا. بينما تقدم 16 مشتبه به آخرين بطلب لدخول البلاد.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الداخلية أن "الحكومة مصممة على ألا تصبح البلاد ملجأ لمجرمي الحرب". وقالت إن "أي شخص متهم بهذه الجرائم يجب أن يحاكم في وطنه، وسنسعى دائما إلى إعادتهم لمواجهة العدالة".

وهذه القضايا هي من بين 797 قامت الوزارة بالبحث فيها وتتعلق بأشخاص يشتبه بضلوعهم في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية خلال تلك الفترة.

وقالت المتحدثة إن من بين 99 شخصا، تم ترحيل ثلاثة، كما تم رفض طلبات 20 منهم بالحصول على اللجوء، بينما رفض طلب 46 آخرين بالحصول على الجنسية. ولا يعرف ما حدث للباقين.

وقالت شرطة لندن إن فريقها للتحقيق في جرائم الحرب يحقق حاليا في 56 قضية تتعلق بالضلوع في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتعذيب.