كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" حجم الخلافات والهوة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن والانقسامات العميقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، خلال الزيارة الأخيرة للوزير الأميركي للمنطقة.

وبينما كانت الولايات المتحدة أقوى حليف لإسرائيل، منذ أن هجوم السابع من أكتوبر، فإن خاتمة زيارة بلينكن لتل أبيب أظهرت بوضوح الانقسامات العميقة بين البلدين.

ووفقا للصحيفة، فإنه بعد يوم من الاجتماعات بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين، عقد نتنياهو وبلينكن مؤتمرات صحفية منفصلة الأمر الذي كشف عن خلافاتهما حول قضايا تتراوح بين المرحلة التالية للحرب إلى كيفية تأمين إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة.

وقال آرون ديفيد ميلر، الزميل البارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي والمسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية: "تعكس هذه الرحلة مدى صعوبة هذه العملية الدبلوماسية برمتها".

وأضاف "إن المتحاربين هما اللذان يحددان قوس هذه الأزمة. وبينما كانت الولايات المتحدة تلعب، ولا تزال، دورًا مهمًا، أعتقد أنه يتعين علينا أن نكون يقظين جدًا بشأن تقييم الدرجة التي يمكن لواشنطن أن تغير بها مسار هذه الأزمة بشكل أساسي"، بحسب ما ذكرت الفايننشال تايمز.

وفي علامة أخرى على الفجوة بين الحليفين، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت لاحق يوم الخميس الرد العسكري الإسرائيلي في غزة بأنه "مفرط"، وهو أحد أشد انتقاداته للهجوم الإسرائيلي حتى الآن.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: "هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يواجهون مشاكل ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك".

بالعودة إلى إسرائيل، كان الاختلاف الصارخ بين بلينكن ونتنياهو يتمثل في تقييمهما للشروط الأخيرة التي عرضتها حماس لإطلاق سراح ما يقرب من 130 محتجزا لديها، وليس جميعهم على قيد الحياة.

أخبار ذات صلة

بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "جاوز الحد"
بايدن يصدر مذكرة تضع شروطا على المساعدات لإسرائيل
بايدن: السلوك العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة "تجاوز الحد"

 وقال بلينكن إنه في حين أن الاقتراح، الذي دعا إلى وقف الأعمال العدائية لمدة 135 يوما، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، والإفراج عن ما لا يقل عن 1500 أسير فلسطيني من السجون الإسرائيلية - يحتوي على بعض "البدايات"، إلا أنه عرض مع ذلك "مساحة للتوصل إلى اتفاق".

غير أن نتنياهو رفض هذه المقترحات ووصفها بأنها "وهمية".

وبدلاً من ذلك، أصر نتنياهو على أن الطريقة الوحيدة لتحرير الأسرى هي "النصر الكامل" على حماس، مضيفا أنه لتحقيق ذلك، ستوسع إسرائيل عملياتها العسكرية لتشمل مدينة رفح في جنوب غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح من غزة في ظروف مزرية.

وهذا بدوره يتعارض مع الجهود التي بذلها المسؤولون الأميركيون خلال الأشهر القليلة الماضية لإقناع إسرائيل بتخفيض حدة القتال.

أخبار ذات صلة

واشنطن تحذر: أي هجوم على رفح دون تخطيط سيكون "كارثة"
إسرائيل تكثف قصف رفح.. وواشنطن تصفه بـ"الكارثة"
بلينكن يختتم جولته في المنطقة وسط انقسامات علنية مع إسرائيل

 وكرر بلينكن مخاوفه بشأن عدد القتلى المدنيين في غزة مساء الأربعاء، وحذر بصراحة قائلا "لا يمكن أن يكون بمثابة ترخيص لتجريد الآخرين من إنسانيتهم".

وفي إشارة إلى الإحباط المتزايد لدى إدارة بايدن تجاه نتنياهو وأعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه، مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، قال بلينكن أيضا إنه أثار "مخاوفنا العميقة بشأن التصرفات والخطابات، بما في ذلك من المسؤولين الحكوميين"، مما يؤجج التوترات التي تقوض الدعم الدولي لإسرائيل.