أثار وصول الإعصار "إيان" إلى اليابسة في غرب فلوريدا، مخاوف جمّة من آثاره المدمرة، بالنظر للرياح العاتية التي ترافقه والتي بلغت سرعتها 240 كيلومترا في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف.

ويعد "إيان" أقوى إعصار يصل إلى اليابسة في فلوريدا منذ أن دمر إعصار "مايكل" الولاية في عام 2018.

وصل نحو 14 إعصارا من الفئة الرابعة والخامسة الأشد قسوة إلى فلوريدا منذ عام 1851، بحسب البيانات المتاحة من قبل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة.

ووفقا للباحث في جامعة ولاية كولورادو، فيليب كلوتزباخ، فإن 4 أعاصير فقط مسجلة وصلت إلى اليابسة في الولايات المتحدة مع رياح تجاوزت سرعتها 155 ميلا في الساعة (249 كيلو متر في الساعة).

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية من أضرار كارثية جرّاء الإعصار "إيان" ومن عواصف تهدد الحياة وفيضانات كارثية، إن تسبب مزيج من العواصف والمد والجزر إلى غمر المناطق الجافة بالقرب من الساحل عن طريق ارتفاع المياه التي تتحرك إلى الداخل من الخط الساحلي، ويمكن أن تصل المياه إلى 12 إلى 16 قدما في المناطق الأكثر تضررا.

وتوقعت الأمم المتحدة، حدوث فيضانات كارثية عبر أجزاء من وسط فلوريدا مع حدوث فيضانات كبيرة في شمال الولاية وجنوب شرق جورجيا وساحل كارولينا الجنوبية.

كما حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من أن "إيان" يشكل تهديدا استثنائيا بسبب حجمه وقوته، وحدوثه في منطقة منخفضة مكتظة بالسكان.

أخبار ذات صلة

بالفيديو.. إعصار "إيان" يخرج تمساحا إلى شوارع فلوريدا
بالفيديو.. قرش يسبح في شوارع فلوريدا

 لماذا تكثر الأعاصير في أميركا؟

- لا يمر عام إلا وتتعرض فيه الولايات المتحدة لأعاصير عدة تختلف في قوتها بين المتوسطة والمدمرة.

- وفق موقع "ذا هيل" الإخباري الأميركي، فإن الولايات المتحدة تحتفظ بالمرتبة الأولى لأكبر عدد من الأعاصير من أي بلد آخر في العالم، خاصة مع ما شهدته خلال السنوات الماضية من أعاصير قاتلة.

- المختبر الوطني للعواصف بالولايات المتحدة، قال إن حوالي 1200 إعصار يضرب الولايات المتحدة كل عام، بينما أبلغت دول أخرى مثل نيوزيلندا عن 20 إعصارا فقط، لتظل الولايات المتحدة في الأكثر تعرضا للأعاصير مع وجود المناطق الأكثر خطورة بشكل تقليدي في جبال روكي والسهول الكبرى والغرب الأوسط والجنوب.

- وجد تحليل أجرته صحيفة "واشنطن بوست" أن الأعاصير تميل إلى التكون حيث يتصادم الهواء البارد والجاف مع الهواء الدافئ الرطب، غالبا فوق خطوط العرض الوسطى، حيث توجد كمية كبيرة من الولايات الـ 48 السفلية في منتصف منطقة الإعصار.

- تهيأ المياه الدافئة لخليج المكسيك، والهواء الجاف متوسط المستوى القادم من جبال روكي مع الهواء البارد القادم من النصف الشمالي من البلاد، الظروف المثالية لخلق إعصار.

- يعتبر مختبر العواصف أن تلك الأعاصير تكلف البلاد ملايين الدولارات أو يزيد من الأضرار في الممتلكات سنويا، فضلا عن خسائر كبيرة في الأرواح.

أخبار ذات صلة

"إيان" يقسو على فلوريدا.. ومخاوف من فيضانات "كارثية"
بالفيديو.. "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات

هل التغيرات المناخية مسؤولة عن الأعاصير؟

يرى مستشار برنامج المناخ العالمي، مجدي علام، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن هذه ليست المرة التي يحدث فيها إعصار بالولايات المتحدة هذا العام، والملاحظ أن هناك "عنف شديد" لحجم ظواهر المناخ الموجودة في أميركا الشمالية أكثر من الجنوبية.

وقال علام إنه "بالطبع فالتغيرات المناخية هي السبب الأول لتلك الظواهر العنيفة، ارتباطا بما تسببت فيه الدول الصناعية الكبرى من ملوثات كبيرة، وعدم التزامها باتفاقيات المناخ وخفض الانبعاثات وتركت مصانعها وسياراتها ومحطات وقودها كما هي دون خفض، وبالتالي ارتفعت نسب التلوث وتضررت بيئيا".

وبيّنت دراسات أنه لكل احترار بدرجة مئوية إضافية، يزيد احتمال تكوّن ظروف مواتية للظواهر المناخية القصوى من بينها الأعاصير بنسبة تراوح بين 14 و25 بالمئة بالولايات المتحدة.

وعن فرص توقع حدوث الأعاصير، أوضح علام: "لا يستطيع أحد التنبؤ بكوارث المناخ المقبلة، وحجم الأضرار التي تخلفها وآثارها على العالم كله".

إعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات

أخبار ذات صلة

إعصار يقطع الكهرباء عن دولة بأكملها

"إيان" يوجع فلوريدا

  • تعد منطقة فلوريدا الساحلية الأكثر تعرضا لخطر هبوط الإعصار على اليابسة في الولايات المتحدة.
  • حذر حاكم الولاية رون ديسانتيس من أن الإخلاء سيصبح أصعب لأن الرياح متزايدة السرعة ستجبر السلطات قريبا على إغلاق جسور الطرق السريعة
  • 60 منطقة تعليمية في فلوريدا ألغت الدراسة بسبب الإعصار، وتم فتح أكثر من 175 مركز إجلاء على مستوى الولاية.
  • أبلغت شركات طيران عن إلغاء أكثر من 2000 رحلة جوية بسبب العاصفة مع إغلاق مطاري سانت بطرسبرغ- كليرووتر وتامبا الدوليين. 
  • "والت ديزني" ستغلق متنزهاتها المائية في فلوريدا يومي الأربعاء والخميس. 
  • عطلت العاصفة صناعة الطاقة في ساحل الخليج، حيث تم إجلاء الموظفين من 14 منصة إنتاج، مما أدى إلى توقف نحو 11 بالمئة من إنتاج النفط بالمنطقة.