تجمع آلاف الأشخاص، الأربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل” ليوم وطني من التحرك” للاحتجاج على ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي والغذاء، وجذب الانتباه للارتفاع الحاد في تكلفة المعيشة.

وقالت نقابات وشرطة بروكسل إن حوالي عشرة آلاف شخص شاركوا. وسار أشخاص تجمعوا من مختلف أنحاء البلاد خلف لافتات تقول” الحياة أغلى مما ينبغي، نريد حلولا الآن،”” كل شيء يرتفع ما عدا رواتبنا”، كما حملوا أيضا لافتات تقول” جمدوا الأسعار لا الأشخاص”. وتعطلت حركة المرور والنقل العام في المدينة.

الشتاء على الأبواب.. كيف استعدت أوروبا لـ"حرب الغاز"؟

 أظهر استطلاع رأي في بلجيكا هذا الأسبوع أن 64 بالمائة من الأشخاص الذين استجوبوا يشعرون بقلق إزاء تمكنهم من تحمل تكلفة فواتير الكهرباء والغاز، التي زادت عن الضعف خلال العام الماضي، بينما قال 80 بالمائة من المستجيبين إنهم يحاولون بالفعل ترشيد الطاقة والمياه.

وقال باسكال كرايسو، محتج من بروكسل” عندما تذهب لشراء البقالة، ما يكلفه الموجود في عربة التسوق الآن أغلى عشرين أو ثلاثين يورو، أو حتى أكثر بناء على المتجر الذي تذهب إليه. سنصل إلى نقطة لن تتحمل محافظ نقودنا فيها التكلفة.”

أخبار ذات صلة

يشعل الغاز في منزله لشهر.. روسي يغيظ الأوروبيين ببث مباشر

 الشهر الماضي، حذر رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو من أن” فصول الشتاء الخمس إلى العشر المقبلة ستكون صعبة” بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي الذي تسببت فيه الحرب في أوكرانيا.

أزمة الطاقة تكبد أوروبا 500 مليار يورو حتى هذه اللحظة

 يشار إلى أن الدول الأعضاء السبع وعشرين في الاتحاد الأوروبي على تقليل استخدام الغاز في المتوسط 15 بالمائة هذا الشهر، واستهداف تقليل الطلب خلال ساعات الذروة على وجه الخصوص. يلتقي وزراء الطاقة الأسبوع المقبل لمناقشة الأزمة.