أعلن جيشا النيجر وبوركينا فاسو الخميس مقتل حوالي مئة إرهابي في عملية عسكرية مشتركة نفذتها وحداتهما بين 25 نوفمبر و9 ديسمبر على الحدود بين البلدين.

وقالت رئاستا أركان الجيشين في بيان مشترك إن العملية العسكرية أتاحت "تحييد حوالي مئة إرهابي واعتقال حوالي 20 مشتبها به".

وأضاف البيان أنه خلال هذه العملية العسكرية قتل أربعة عسكريين من بوركينا فاسو في انفجار عبوة ناسفة منزلية الصنع في شرق بلادهم، وأصيب 13 عسكريا من البلدين.

وأوضح البيان أن وحدات برية عدة من جيشي البلدين شاركت في تنفيذ هذه العملية العسكرية التي أسندتها أيضا طائرات استطلاع ومقاتلات من كلا البلدين، حسبما نقلت "فرانس برس".

أخبار ذات صلة

الانسحاب الفرنسي من مالي.. إعادة تموقع أم فراغ أمني؟

 

أخبار ذات صلة

ماكرون يبحث مع رؤساء بوركينا وتشاد والنيجر الإرهاب في الساحل

ولفتت رئاستا الأركان في بيانهما إلى أن العملية العسكرية أتاحت أيضا تفكيك "قاعدتين إرهابيتين" في منطقتي ييريتاغي (شرق بوركينا فاسو) وكوكولوكو (غرب النيجر) ومصادرة أسلحة وذخائر وعبوات ناسفة منزلية الصنع.

وتيلابيري حيث يقع مقر قيادة هذه العملية العسكرية المشتركة هي منطقة شاسعة ومضطربة تبلغ مساحتها نحو 100 ألف كيلومتر مربع، وهي مسرح منذ عام 2017 لهجمات دامية من قبل جماعات متطرفة.

وتقع تيلابيري في "المثلث الحدودي" بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي الذي يشهد منذ مطلع العام هجمات تشنها جماعات متشددة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش وتستهدف خصوصا المدنيين.