ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن 9 متمردين وفرد أمن قتلوا مساء الاثنين في ثلاث عمليات منفصلة لقوات الأمن في القوقاز الروسي.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة المحلية قوله إن أربعة متمردين أطلقوا النار على عناصر الشرطة الذين حاولوا توقيف سيارتهم للتدقيق في هوياتهم، في مكان غير بعيد من مدينة نفتيكومسك الكبيرة في منطقة ستافروبول المجاورة لجمهوريتي الشيشان وداغستان غير المستقرتين في القوقاز.

إلا أن قوات الأمن ردت بإطلاق الرصاص باتجاه مصدر النيران فقتل على أثره المتمردون، وعثر على رشاش صغير وقنبلة يدوية الصنع في السيارة، كما قال المصدر.

من جانبه، قال الفرع المحلي لأجهزة الأمن الروسية في تصريح نشرته وكالة أنباء إنترفاكس إن المتمردين القتلى كانوا يستعدون لتنفيذ اعتداءات خلال عيد الفصح الأرثودوكسي، الذي يحتفل به الأحد في 15 أبريل، وأعياد الأول من مايو (اليوم العالمي للعمل) والتاسع من مايو (يوم الانتصار على ألمانيا النازية).

وقتل خمسة متمردين آخرين خلال عملية لقوات الأمن في مينيرالنيي التي تبعد 300 كلم عن العاصمة الشيشانية غروزني، كما قال مصدر في الشرطة للوكالة.

وأضاف أن المتمردين تحصنوا في مبنى وقتلوا خلال تبادل لإطلاق النار مع أفراد الشرطة، وعثر في المبنى على 5  بنادق.

من جهة أخرى، قتل عنصر من قوات الأمن الروسية وأصيب اثنان آخران مساء الاثنين في القوقاز الروسي أيضا، بينما كانا يحاولان توقيف رجل مسلح، كما قال مسؤول في لجنة التحقيق المحلية لوكالة إنترفاكس.

وفي أعقاب حرب الشيشان الأولى (1994-1996) بين القوات الفدرالية الروسية والانفصاليين، أخذ التمرد تدريجيا الصفة الإسلامية وتمدد خارج حدود هذه الجمهورية الصغيرة وتحول في منتصف العقد الأخير من القرن الماضي إلى حركة إسلامية مسلحة تنشط في كل أنحاء شمال القوقاز.