قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن التحقيقات لا تزال جارية بشأن الهجمات السيبرانية التي استهدفت عددا من المؤسسات الأميركية، ومن بينها جهات حكومية، في الآونة الأخيرة.

وأضافت ساكي بإيجاز من داخل الطائرة خلال رحلة الرئيس جو بايدن إلى ولاية إلينوي، إن الرئيس التقى فريق الأمن القومي كجزء من الإحاطة والجهود الحكومية للتصدي للهجمات السيبرانية وبرامج الفدية.

وذكرت المتحدثة أن "هجمات الفدية ليست جديدة، إنما الجديد هو الانخراط رفيع المستوى الذي تشهده من مسؤولي الأمن الحكومي لدينا والحكومة الروسية وخبراء الهجمات الإلكترونية".

الفضاء الإلكتروني: قواعد بسيطة لتواصل ناجح

أخبار ذات صلة

جرائم القرصنة.. تهديد متزايد يستنفر جهود المجتمع الدولي
الكشف عن محاولة قراصنة "تسميم مياه الشرب" في أميركا

وقالت: "يحتفظ الرئيس بالحق في الرد على أي شبكات فدية وتلك التي تؤويها. لا تزال هذه هي سياسته".

وفي ما يتعلق بأزمة أوبك الأخيرة، قالت ساكي: "لسنا طرفا في منظمة أوبك، لكننا على اتصال مع المشاركين الرئيسيين في هذه المناقشات، ونحن نشجعهم على استمرار المحادثات".

شركة فاستلي للحوسبة السحابية تعلن عودة خدماتها للعمل

وبخصوص الانسحاب من أفغانستان، عبرت ساكس عن دعمها للمفاوضات الهادفة للتوصل إلى حل سياسي في أفغانستان، وقالت: "ستقدم الخارجية لاحقا تحديثا للاجتماعات التي سنكون طرفا فيها".

وأضافت أن "أحد الأسباب التي دفعت الرئيس إلى اتخاذ قرار الانسحاب من أفغانستان هو أنه لا يشعر أن هناك حلا عسكريا لحرب استمرت 20 عاما".

وأكدت أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدة الإنسانية والأمنية للأفغان، وقالت: "نعتزم الاستمرار في التواجد الدبلوماسي على الأرض في كابول حتى بعد الانسحاب".