أشارت وسائل إعلام أميركية إلى أن السناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا تيم سكوت المكلف بالرد عل خطاب الرئيس جو بايدن، نيابة عن الجمهوريين سيركز في كلمته على أن الفضل في النجاح الكبير الذي حصل خلال التصدي لوباء كورونا يعود إلى جهود إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، وتطويرها للقاحات فعالة استفادت منها إدارة بايدن.

ويتوقع أن يوجه الرد الجمهوري انتقادات لبايدن بسبب التأخر في عودة الأطفال إلى المدارس، وهو أمر كان يجب أن يحدث منذ شهور وفقا لكلمة السناتور الجمهوري المنتظرة.

كما سيتم انتقاد التركيز على تدخل الحكومة في حياة الأميركيين، والتشديد على التعويل على الأفراد في إدارة حياتهم وتحسينها.

أخبار ذات صلة

قبل ساعات من خطابه المرتقب.. انتقادات "لاذعة" لبايدن
لماذا لن تكون "كلمة بايدن" خطابا عن حالة الاتحاد؟

بيان البيت الأبيض

من جانبه، أصدر البيت الأبيض بيانا أشار فيه إلى مقتطفات من خطاب الرئيس بايدن المنتظر بمناسبة مرور 100 يوم على توليه السلطة.

وأوضحت المقتطفات أن بايدن سيركز على أنه استلم قيادة البلاد وهي في حالة أزمة هي الأسوأ منذ قرن من الزمان، في إشارة إلى وباء كورونا، بالإضافة إلى سلسلة من المشاكل الأخرى غير المسبوقة في أميركا على صعيد الحقوق الديمقراطية والحالة الاقتصادية.

وأشار البيان إلى أن الخطاب سيتوقف عند النجاح الذي حققته حملة تلقيح الأميركيين خلال عهد بايدن، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل.

ومن المنتظر أن يطالب بايدن أيضا بإجازة التشريع القانوني الذي يدعو إلى إدخال إصلاحات جوهرية على الطريقة التي يعمل فيها رجال الشرطة، خاصة فيما يتعلق بتعاملهم مع الأميركيين من أصول إفريقية ولاتينية، في ظل استمرار تسجيل حالات وفاة لأبناء هذه الأقليات على يد رجال إنفاذ القانون خلال تنفيذ عمليات اعتقال ضدهم.