انتخب البرلمان الصيني الخميس شي جينبينغ رئيسا للجمهورية، وهو إجراء شكلي بالنسبة للرئيس الجديد للحزب الشيوعي لتنتهي بذلك العملية الانتقالية على قمة هرم السلطة في الصين ثاني أكبر قوة اقتصادية عالمية.

وقال ليو يونشان، وهو مسؤول كبير في المكتب السياسي للحزب الشيوعي، ترأس جلسة الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) "أعلن الآن أن الرفيق شي جينبينغ اختير رئيسا لجمهورية الصين الشعبية".

ويخلف "شي جينبينغ" (59 عاما) "هو جينتاو"، بينما يحل "ولي كيكيانغ" (57 عاما) على رأس الحكومة خلفا لـ"وين جياباو".

ومع انتخابه رئيسا للدولة، سوف يمثل شي جينبينغ الصين على المستوى الدولي وسيمسك بكل مقاليد الحكم خلال السنوات العشر المقبلة، وستكون أول رحلة له بوصفه رئيسا للجمهورية قبل نهاية الشهر حيث سيقوم بزيارة رسمية إلى موسكو تعقبها جولة في إفريقيا.

وكان شي جينبينغ قد انتخب على رأس الحزب الشيوعي الصيني خلال المؤتمر الثامن عشر للحزب في نوفمبر الماضي وهو بالتالي يصبح تلقائيا رئيسا للجمهورية، إذ أن جميع مؤسسات الدولة الصينية تخضع للحزب الشيوعي وهو الحزب الوحيد في البلاد.

وهو أول زعيم يولد بعد تأسيس النظام من قبل "ماو تسي تونغ" عام 1949 وهو نجل بطل ثوري وبهذه الصفة هو أحد "الأمراء الحمر" في الصين.

وكان شي جينبينغ قد انتخب على رأس الحزب الشيوعي الصيني خلال المؤتمر الثامن عشر للحزب في نوفمبر الماضي وهو بالتالي يصبح تلقائيا رئيسا للجمهورية إذ إن جميع مؤسسات الدولة الصينية تخضع للحزب الشيوعي وهو الحزب الوحيد في البلاد.

ويعتبر تصويت حوالى ثلاثة آلاف مندوب في الجمعية الوطنية الشعبية الخميس إجراء شكليا. ولا يمكن أن تكون هناك أية ترشيحات وقد طلب من المندوبين الموافقة أو عدم الموافقة على المرشح المعين.

وستنهي الجمعية الوطنية الشعبية السبت عملية تعيين المسؤولين الجدد في مجلس الدولة (الحكومة) قبل أن تنهي أعمال دورتها الأحد مع خطاب منتظر للرئيس الصيني الجديد.